الأربعاء 26 يونيو 2024

وثيقة «إتيكيت» للزوجين من يخالفها يدفع غرامة.. تعرف عليها

21-1-2017 | 12:18

 

كتبت ـ إيمان عبدالهادي

 

القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، أول من وضع فن «الإتيكيت» في التعامل، خاصة في التعاملات والسلوكيات المتبادلة بين المواطنين، وهي ضرورة خاصة في المواقف اليومية والاجتماعية، ومختلف شؤون الحياة.

نستعرض معكم أهم قواعد الإتيكيت وفن التعامل مع الآخرين، خاصة المقبلين على الزواج.

 

في البداية، قالت رحاب المحمدى، مدربة «الإتيكيت»، إن هذا الفن، يعني حسن التصرف، بشكل راقٍ، مع سرعة البديهة، وكيفية التعامل مع الآخرين، والتواصل معهم، مؤكدة أن ذلك يحول الشخص غير المرغوب فيه، إلى لطيف ومحبوب.

 

وأضافت: «علاقة فن "الإتيكيت" بالدين، أنه المعلم الأول "سيدنا محمد "، وكل الأديان السماوية، نتعلم منها "الإتيكيت" مثل الكثير من الأمور الحياتية التي نفعلها طول الوقت، مثل "الاستئذان" قبل الدخول والسلام والترحيب، والأكل باليمين وإعداد الموائد».

 

وأكدت أن رسولنا الكريم، علمنا الكثير من المواقف منها «كانت عندما تصعد زوجته أو ابنته على ظهر الناقة كان يجلس على ركبته لتصعد عليها قبل الناقة».

 

وتابعت: «لو كان "الإتيكيت" عند الغرب عادة، فهو عندنا كـ"مسلمين" عبادة، مثل الشكر بعد تقديم خدمة وتبادل الهدايا والابتسامة فى وجه بعضنا البعض، والتسابق فى القول الطيب».

 

وأشارت إلى أن هناك مبارده «إتيكتية» أطلقتها، يستفيد منها المقبلون على الزواج تحت عنوان «وثيقة الإتيكيت للمخطوبين»، يتم توقيعها قبل الزواج وعلى الطرفين الالتزام بها.

 

وقالت: «فكرتها تدور حول المقبلين على الزواج عادة ما يكون شغلهم الشاغل التجهيزات من الأثاث والشقة والأمور المادية، وكل هذه الأمور تكون من خلال أوراق وعقود ويغفلون ما هو أهم وهى المعاملة والمعاشرة الزوجية التى تدوم العمر ويتعاهدون عليها أمام الله».

 

وداخل الوثيقة عدة بنود يتفق عليها كلا الطرفين.. وتبدأ:

 

1- بالاستئذان عند دخولهم «غرفة النوم» على بعض حتى لا يرى الآخر كما يحب أن يراه.

 

2- يستقبلون بعضهما البعض بالترحاب والعناق، عند دخول المنزل، ويودعان بعضهما بالكلمات الحميمة عند الخروج من وإلى السفر.

 

3- يشاركون بعضا في كل الأمور التى يفضلونها مثل مشاهدة المباريات، وحضور الندوات، وغيرها من اهتمامات كل طرف.

 

4-إخبار الزوج قبل تغيير أي وضع بالمنزل، سواء للأثاث، أو ترتيب الدولاب، ربما يسبب إزعاجا للزوج وعدم الشعور بالراحة النفسية والاستقرار، التي اعتاد عليها قبل التغيير.

 

5-عدم تصفية الخلافات الزوجية، بشكل يقلل من الاحترام المتبادل، التى تحمل بعض الشتائم والسباب والضرب أحياناً.

 

6- المشاركة فى الزيارات العائلية لأهل الزوج والزوجة.

 

7- تبادل الاعتذار بين الزوجين عند وقوع خطأ فى حق الطرف الآخر.

 

8 - التودد قبل النوم، وعند الصباح، بقول «صباح الخير» وعند المساء «تصبح على خير» مع بعض اللمسات الحميمة التى تشعر بالدفء والاهتمام.

 

9- المشاركة الوجدانية فى الطموح والفكر والمشاكل.

 

10- كيفية التعامل أمام الناس بشكل يليق لطبيعة العلاقة، فكرامة الطرفين واحدة ومظهرهم يكمل بعضهما البعض.

 

بنود الوثيقة.. تتضمن الكثير من الأمور الحياتية اليومية، والمحافظة عليها يضمن الكثير من الهدوء، والاستقرار بالحياة الزوجية، ويكون العقاب عندما يخل طرف منهم بالوثيقة، بدفع غرامة مالية للآخر، أو التعهد له بعمل رحلة ترفيهية، مما يجعلهما يعودان مرة ثانية للهدوء والاستقرار، اللذان تعاهدا عليه.