الثلاثاء 30 ابريل 2024

خبير تغذية يوضح.. لماذا يعد التطعيم أفضل من المناعة الطبيعية للوقاية من كورونا؟

جهاز المناعة

طبيب الهلال27-4-2021 | 12:31

أمنية شريف

أكدت وزارة الصحة والسكان أن التطعيم أفضل من المناعة الطبيعية لأن المناعة تحدث بعد الإصابة بالمرض مما يعرض الشخص للإصابة بمضاعفات المرض الخطيرة وقالت وزارة الصحة والسكان إن التطعيمات تحمى من المرض من البداية.

 

وفي ذات السياق يقول الدكتور عمر ناجي خبير التغذية العلاجية لـ"دار الهلال" إن خطورة فيروس كورونا تتمثل في أنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي ويسبب مجموعة أمراض قد تتضمن الالتهاب الرئوي وما إلى ذلك وقد يتوغل في جسم الإنسان فيصيب الجهاز العصبي ويحدث اضطرابات طويلة الأمد مما قد يؤثر على صحة الجسم ولذلك تكون المناعة أفضل بالفعل ففيروس كورونا لديه القدرة على تغيير خصائصه ولذلك يصعب محاربته بسهولة لأن المناعة تعجز عن محاربة عدو دائم التغيير.

 

وأكد أن طرق تناول اللقاح أيضًا قد تحسن فرص توليد استجابة مناعية ومثالًا على ذلك لقاح السل الذي يحقن تحت الجلد وليس في العضل حتى يكون قريبًا من الخلايا التائية (الخلايا تي) التي تهاجم الخلايا المصابة، وفي كل الأحوال يجب أن نحافظ على المناعة لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

 

وأضاف أن بعض الأطعمة أبضًا تحافظ على المناعة مثل الثوم والبصل والمشروم لأنها تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات ومطهرة للجسم وتفيد في تعزيز المناعة ضد الفيروس أو غيره من الفيروسات الحاملة للأمراض كما تحتوي هذه الأطعمة على العديد من الأملاح المعدنية والكبريت والماغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم والبروتين الحيواني والفواكه أيضًا مثل الفراولة والجوافة والبرتقال والكيوي والبطيخ والتفاح والحرنكش والليمون والكنتالوب.

 

كما يستحب تناول وجبات تضم كميّة كافية من البروتين الذي يحتاجه الجسم، حيث يوجد البروتين في اللحوم الخالية من الدّهون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة وعديمة الدّسم والمكسّرات والبذور والبقوليّات المجفّفة مثل العدس والفاصولياء والّحمص والمأكولات المخمرة مثل اللبن، حيث إنها تدعم قدرة الجسم على مقاومة العدوى وتعزز من صحة جهاز الهضم.

 

مشروبات لتقوية المناعة

وأضاف أنه توجد العديد من المشروبات تعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم منها عصير الطماطم وعصير البنجر ومشروب العرقسوس وعصير المانجو ومشروب التمر هندي والليمون والزنجبيل والمشروبات الدافئة؛ لأن جميعها تساعد على تقوية المناعة والفيروس يكره البيئة الدافئة وبالتالي يموت.

 

ونصح أيضًا بتناول المكسرات مثل اللوز والفستق والفول السوداني وأكد على ضرورة الاهتمام بغسل الأيدي باستمرار واستخدام أي نوع من المطهر وإن لم يتوافر مطهر فيمكن الغسيل بالماء والصابون العادي باستمرار حتى يقتل الفيروسات ويؤمن الإنسان من خطر الإصابة بها.

 

ويُذكر أن قد دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين للحجز على الموقع للحصول على اللقاح أو التوجه لأقرب وحدة صحية للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا؛ وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن 15335 للاستفسار عن أي بيانات للتطعيم.

Dr.Randa
Dr.Radwa