السبت 11 مايو 2024

تعرف إلى تأثير تناول الجرجير على جسم الإنسان

الجرير

طبيب الهلال27-4-2021 | 11:38

منة الله المصري

الصحة الجيدة تبدأ من التغذية السليمة والتي تحتوي علي كافة العناصر الغذائية الصحية المفيدة لجسم الانسان والتي يحتاج إليها بشكل متوازن ودائم  واثبتت الدراسات أن التغذية الصحية والسليمة للإنسان تأتي دائماً من الاطعمة الصحية والطبيعية غير المصطنعة والتي لم يمسها أي معاملات خارجية.

ومن هذه الأطعمة التي يجب أن تتوافر في معظم الأكلات هو الجرجير فهو بالغ الأهمية ولا يعرف البعض منا جميع فوائدة و منافعة للإنسان فهو لدية العديد منها ولدية أيضا بعض الأضرار :

1.فهو يساعد على عملية  الهضم.

 2.يستخدم عصيره لعلاج  الكثير من الالتهابات كالالتهاب الرئوي  وغيره.

3. يحسن من الهضم، ويعمل على تنقية الصدر من البلغم، وينقي الدم أيضا من السموم والرواسب.

4. يحتوي على المواد التي تقي من مرض السرطان.

5. يفيد في علاج مرض فقر الدم  والأنيميا، حيث يحتوي على  عنصر الحديد.

يحتوى الجرجير على العديد من البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة  حيث 10 أعواد من الجرجير تمثل 1% من احتياج الانسان اليومي للبروتين، ويحتوي ايضاً علي عدة فيتامينات كفيتامين  "ج " و" أ " وأيضاً " فيتامين " ك " وبعض الفيتامينات المركبة الأخرى مثل فيتامين " ب" ، ويحتوي الجرجير علي الكثير من الألياف والمعادن والمضادات للأكسدة كفيتامين ج ويحتوى على كثير من العناصر التي تعود بالنفع علي جسم الإنسان كعنصر الكالسيوم الذي يفيد العظام وأيضاً الأسنان وعنصر الماغنسيوم وعنصر النحاس والفسفور ومن فوائد الجرير أيضاً :

1. يساعد علي عملية التخسيس وإنقاص الوزن بشكل صحي

 فهو يحتوي على كمية  منخفضة جدا من السعرات الحرارية فكل مائة جرام من الجرجير يحتوى على 11 سعر حراري فقط، ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية، وأقل أيضا من الخس والبقدونس ونبات الفجل وغيره  بالإضافة إلى أنه يحتوي علي نسبة عالية  من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن.

ويحتوي أيضاً على نحو  ما يقارب 32% من فيتامين أ و24% من فيتامين ج .

2. ينصح خبراء طب النساء بة وذلك لانة مفيد للحوامل  لأنه  يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين، وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع، كما انه و يزيل الوهن واعراض  الغثيان كما أنه منشط للرحم.

3. مفيد لمرضي السكري  حيت ظهرت دراسات واثبتت  أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم.

4. يساعد في عملية الهضم.

6. يقي من سرطان الرئة والمرئ.

7مفيد لمرضي القولون فهو يعمل علي تحسين عملية الهضم من خلال تنظيم إفراز الصفراءفهو  يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف، والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.

Dr.Radwa
Egypt Air