الإثنين 17 يونيو 2024

ألمانيا ستخفف القيود على الأشخاص الذين تلقوا لقاحا

تخفيف القيود علي الملقحين بألمانيا

عرب وعالم4-5-2021 | 16:55

دار الهلال

 أعلنت ألمانيا أنها ستخفف قيود فيروس كورونا على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

ونتج عن تلك القيود، إصابة أكثر من 50 ضابطا بالشرطة واعتقال أكثر من 250 متظاهرا بعد أن تحولت مسيرات في برلين بسبب القيود إلى أعمال عنف، حسبما أفاد اتحاد الشرطة الألماني الأحد الماضي.

وجرت أكثر من 20 مسيرة مختلفة في العاصمة الألمانية، السبت الماضي، وكانت الغالبية العظمى منها سلمية.

ومع ذلك، تحولت مسيرة يسارية ضمت 8000 شخص عبر حي نويكولن وكروزبرج بالمدينة، والتي غالباً ما شهدت اشتباكات في العقود الماضية، إلى أعمال عنف. كما ألقى المتظاهرون الزجاجات والحجارة على الضباط، وأحرقوا حاويات القمامة وألواح الخشب في الشوارع.

وكانت الحكومة الألمانية قد رفعت توقعاتها لنمو أكبر اقتصاد في أوروبا هذا العام إلى 3.5%، من تقدير سابق بلغ 3%، بينما تتوقع أن يدعم إنفاق الأسر التعافي حال رفع قيود كوفيد-19، في وقت تسعى ألمانيا جاهدة لإحتواء موجة ثالثة شرسة من الإصابات بكوفيد-19.

وقال وزير الإقتصاد بيتر ألتماير، وهو يقدم أحدث توقعات الحكومة للنمو: "إن برلين تتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.6% العام القادم، وأن يصل الإقتصاد إلى مستويات ما قبل الجائحة في 2022 على أبعد تقدير."

وتوقع أن الحكومة سيكون بمقدورها رفع معظم القيود الرامية لإحتواء الجائحة على مدار الصيف.

في المقابل، أظهر مسح أن تحسن معنويات الشركات جاء دون التوقعات في أبريل، في ظل موجة ثالثة من الإصابات بكوفيد-19 ومشاكل في إمدادات المكونات في القطاع الصناعي، مما يبطئ التعافي في أكبر اقتصاد أوروبي.

وقال معهد إيفو إن مؤشر بيئة الأعمال ارتفع إلى 96.8 من 96.6 في مارس، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز".