الأربعاء 26 يونيو 2024

طبيب يحذر: لا تشرب البوظة.. فيها سم

البوظة المصرية

طبيب الهلال5-5-2021 | 15:49

أماني محمد

البوظة، من المشروبات القديمة والمنتشرة في المناطق الشعبية وكافة محافظات مصر، والتي تعد من المشروبات المصرية القديمة، زتتكون من الدقيق واللبن والسكر، وهي مشروب قديم توارثته الأجيال وسادت قناعة لدى الكثيرين أنه من المسكرات، والأمر وراء ذلك يرجع إلى طريقة تصنيعها.

 

البوظة المصرية

وعن البوظة المصرية، قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، إن مشروب البوظة هو مشروب مصري قديم منذ عهد الفراعنة وكان يصنع من الشعير المُخمر، لكن البوظة التي تباع اليوم تشبه "المهلبية" فهي تصنع من الدقيق والسكر واللبن وما شابه، فهي أصبحت تشبه المهلبية الخفيفة وقد يضاف إليها جوز الهند أو غير ذلك من النكهات.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال" أنه في بعض المناطق الشعبية في مصر اليوم، تصنع البوظة المُخمّرة لكن من لبابة العيش أو الخبز المُخمّر، في تقنية تشبه تقنية التصنيع المصرية القديمة.

 

أضرار البوظة

وعن أضرار مشروب البوظة، أكد نزيه أن البوظة إذا صُنعت بالطريقة المصرية القديمة فهي تعتبر آمنة، لكن المصنوعة في المناطق الشعبية من العيش المخمر قد تحمل أضرارا في حالة أن العيش نما فيه نموات فطرية أو ما يعرف بـ"عفن الخبز"، وهذا له الكثير من السلبيات لأن به السموم الفطرية "الأفلاتوكسين".

وأكد أن هذه السموم تحمل أخطارا كبيرة وأضرار على الجسم وتحديدا الكبد وخاصة البروستاتا عند الرجال، موضحا أن البوظة الجديدة المنتشرة حاليا والتي تشبه "المهلبية" فأضرارها أنها عبارة عن جرعات مرتفعة من السكر والسعرات الحرارية.

وأضاف أنه في صعيد مصر تصنع البوظة بطريقة تشبه الطريقة الفرعونية ولكن بتخمير العيش وليس تخمير الشعير كالمصري القديم، مضيفا أن المصري القديم كان لديه 3 أنواع من الكحول وهم البوظة من الشعير والبيرة من الشعير والنبيذ من العنب أو الرمان، فالمصري القديم هو من اخترع هذه الأنواع وهو الذي أدخله في العالم، فهذه المشروبات كلها أصلها مصري قديم.

أضرار البوظة بالخميرة

وأكد "نزيه" أن البوظة تعد من المسكرات إذا صنعت بالطريقة القديمة وهي تخمير الشعير وتخمير الخبز، لكن تخمير الخبز مضر للغاية لأنهم يتركون العيش حتى يتعفن وعندها يصبح أكثر إضرارا بالصحة لأنها تشهد نموا للسموم الفطرية.

وأكد أنه لا يوجد أي صورة من صور الضمان لجودة البوظة وعدم احتوائها على السموم الفطرية، مقدما نصيحة للمواطنين بعدم استهلاك البوظة واللجوء إلى بقية المشروبات الطبيعية والأكثر فائدة للصحة.