الخميس 26 سبتمبر 2024

خبير تنمية محلية: الزيادة السكانية تقف عائقًا أمام تقدم المجتمع وازدهاره

الزيادة السكانية

أخبار14-5-2021 | 15:08

سالي طه

قال الدكتور عبد الخالق ريحان، إن الزيادة السكانية تعد واحدة من القضايا المهمة التي يجب معالجتها، خاصة أن لها تأثيرات سلبية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لافتا إلى أنها تقف عائقًا في تنمية المجتمع وازدهاره وتقدمه.

وأوضح ريحان، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنها تؤثر في الخدمات الأساسية للأفراد في قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات وغيرها، الأمر الذي يعدّ استنزاف لموارد الدولة، ويحول بينها وبين التقدم المجتمعي، بالإضافة إلى ما يسببه هذا التضخم من نقص في فرص العمل والبطالة.

وأكد خبير التنمية المحلية، أنه من اتخاذ العديد من الإجراءات للحد من الآثار الناجمة عن الزيادة السكانية، وذلك من خلال نشر الوعي وأهمية تنظيم الإنجاب وعدد أفراد الأسرة، واستغلال القوى البشرية وتحسين قدراتهم، من خلال تطوير المعرفة التي يمتلكها الأفراد وتحسين مهاراتهم التي تزيد من قدراتهم من الإنتاج.

وتابع أن للإعلام دور كبير من خلال التوعية المستمرة بأبعاد المشكلة، لذلك يجب على كل المؤسسات الثقافية والإعلامية توعية المواطنين بالآثار السلبية للزيادة السكانية، وأضرارها على المجتمع، خاصة أن زيادة معدلات الإنجاب تظهر فى المناطق التى يغلب عليها العادات الخاطئة مثل الصعيد.

وأشاد ريحان بجهود الدولة للقضاء على الزيادة السكانية، حيث تمثل تحديًا كبيرًا أمام الدولة المصرية، لكنها تقوم بوضع خطط واستراتيجيات وقوانين تنظيم البناء وتنظيم الأسرة وإطلاق المبادرات التوعوية، لتنفيذ رؤية الدولة في تحقيق التنمية المستدامة وحل أزمة الانفجار السكاني.