الإثنين 20 مايو 2024

نسبة الوفيات 50% وتصيب متعافي كورونا.. تعرف على عدوى الفطر الأسود

الفطر الأسود

طبيب الهلال16-5-2021 | 19:05

دار الهلال

أفادت شبكة "BBC" البريطانية، أنه وبالتزامن مع الموجة القاتلة الثانية لكوفيد-19 في الهند، تم الإبلاغ عن حالات عديدة لعدوى نادرة تسمى "الفطر الأسود" تصيب مرضى كورونا ممن هم على وشك التعافي أو تعافوا تماماً. 

ما هي عدوى "الفطر العفني"؟

أكدت الشبكة، أن الفطر العفني هو عدوى نادرة جداً تسببها مجموعة من الفطريات المخاطية توجد في التربة وفي الغطاء النباتي المتحلل تؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين والجلد والكلى بحسب مكان نمو الفطريات في الجسم.

وأشارت إلى أن ‏المرضى يعانون غالباً من انسداد في الأنف وألم في الجيوب الأنفية والصداع والحمى وبعض المصابين يفقدون بصرهم إذا أصابت العدوى محجر العين أما وصوله للدماغ فيتسبب بغيبوبة وصعوبات في الاستيعاب، ويزداد تهديد هذا الفطر لمرضى السكري أو حالات نقص المناعة الشديدة مثل مرضى الإيدز والسرطان.

وأوضحت "BBC"، أن نسبة الوفيات جراء الإصابة بالعدوى 50% وفقاً للمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وبحسب "ABC" يتم إعطاء حالات كوفيد-19 الشديدة أدوية لتقليل الالتهاب في الرئتين ما يجعلهم أكثر عرضة للخطر بسبب ضعف جهازهم المناعي.


‏وقال "بول جريفين" أستاذ الطب بجامعة "كوينزلاند": "كوفيد-19 قلب المعادلة لصالحه فمن الطبيعي أن تزيد فرص انتشار العدوى في دول مثل الهند في ظل انتشار الوباء وبسبب الظروف البيئية المحلية مثل درجة الحرارة والرطوبة، هذه العدوى ليست معدية ولا يمكن أن تنتقل بين الناس أو الحيوانات".