السبت 18 مايو 2024

«التعليم في أسبوع».. تدريس اللغة الصينية للصف الأول الإعدادي.. وإلغاء نظام تحسين المجموع

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات28-5-2021 | 11:48

إسراء خالد

شهدت وزارة التربية والتعليم، العديد من الفعاليات خلال الأسبوع الماضي، بالإضافة إلي إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مجموعة من القرارات علي رأسها تفاصيل امتحانات طلاب الثانوية العامة، وما ترتب علي سحب تعديلات قانون التعليم من مجلس النواب.

 

في هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال" أبرز فعاليات وقرارات وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي، والتي كان من أهمها تدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية كلغة اختيارية للصف الأول الإعدادي، والإعلان عن جدول امتحانات الثانوية العامة منتصف الأسبوع القادم.

 

التعليم في أسبوع

سحب تعديلات قانون التعليم من مجلس النواب، مما يترتب عليه بقاء نظام الثانوية العامة كما هو بنظامه الحالي، بأن تكون درجات الصف الثالث الثانوي هي فقط المؤهلة لدخول الجامعة وفقًا لقواعد مكتب التنسيق، ويظل الصفان الأول والثاني الثانوي تجريبيين لا يضافان إلى المجموع النهائي المحسوب عليه دخول الامتحانات، فلن يتم تقسيم شهادة الثانوية علي ثلاث سنوات كما كان ينص القانون، بالإضافة إلي استمرار التشعيب الحالي (علمي علوم- ورياضة-  وأدبي)، وعدم إضافة نظام الدخول في فرصة امتحانات جديدة، وأن للامتحان فرصة واحدة، وفي حال الرسوب في مادتين يجوز امتحانهما في دور ثانٍ، وفي حال الرسوب في ثلاث مواد تتم إعادة العام الدراسي بأكمله.

 

انطلاق التجريبية الثانية من الامتحانات التجريبية، بداية من يوم الأحد الموافق 23 من شهر مايو الجاري، وحتى أمس الخميس الموافق 27 من الشهر ذاته، وقال الدكتور طارق شوقي، إنه سيتم إعلان تفاصيل التجربة الثالثة، وجدول الثانوية العامة بكافة تفاصيله، بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بتحسين المجموع، منتصف الأسبوع القادم.

 

أكد وزير التعليم أن امتحانات الثانوية العامة ستكون بنظام الأسئلة الجديد لجميع الطلاب، وسوف تكون إلكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب بالنظاميين.

 

- تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية المتقدمين لامتحانات العام الدراسي الحالي 2020- 2021، للإدارات والمديريات التعليمية، ويمكن للطالب الحصول علي بطاقة رقم الجلوس من خلال المدرسة التابع لها أو الحصول عليها إلكترونيا من موقع الوزارة.

 

- إعلان مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية (صناعي- تجاري- زراعي- فندقي)، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 5 من شهر يونيو القادم، وحتي يوم الخميس الموافق 17 من الشهر ذاته، وذلك فيما يتعلق بالامتحانات العملية والمعملية، أما فيما يتعلق بالامتحانات التحريرية، فسوف تبدأ اعتبارًا من يوم السبت الموافق 19 من الشهر ذاته، وحتي الخميس الموافق 1 يوليو القادم.

 

- اختيار المرشحين لوظيفتي (رئيس- مراقب أول) لجنة سير وعددهم 6082 عضوا للدور الأول فقط، وقامت لجان الإدارة بإعداد التكليفات الخاصة بالمشاركين في أعمال الامتحانات للدور الأول (مراقبين- ملاحظين- إداريين) بإجمالي يصل إلي 180000 عضو.

 

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية كلغة اختيارية بداية من العام الدراسي المقبل بعدد من المدارس الرسمية للغات علي الطلاب الملتحقين بالصف الأول الإعدادي، مع توفير معلمين ومناهج لتدريس المادة بشكل مكتمل للطلاب.

 

أعلنت الوزارة، عن آليات استخدام الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة، موضحة أنها قررت إتاحة دخول الكتاب الحكومي الخاص بالطالب، سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه، مع السماح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط، ولن تسمح بدخول أوراق آخري من أي نوع، أو دخول التابلت علي شبكة الإنترنت أثناء الامتحان لأسباب تأمينية تقنية، ولتحقيق تكافؤ الفرص مع طلاب المنازل والإعادة والتقسيم وذوي الهمم.

الاكثر قراءة