الثلاثاء 4 يونيو 2024

5 أطعمة تناسب أصحاب الضغط المرتفع.. تعرف عليها

الضغط المرتفع

طبيب الهلال26-8-2021 | 17:18

زينب محمد

يعاني الكثيرون من مشاكل ضغط الدم المرتفع، والتي قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب؛ لذلك لا يمكن الاستهانة بهذا الأمر، حتى وأن كانت مشكلة مؤقتة وليس مرضا مزمنا.

ونظرًا لمدى الضرر الذي قد يلحق بالمريض إذ أهمل هذه المشكلة، فيتعين عليه اتباع نظام غذائي صحي، غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم وضبط ضغط الدم ومنعه من الأرتفاع.

وتستعرض بوابة «دار الهلال» 5 أكلات تناسب أصحاب ضغط الدم المرتفع وهي كالآتي:

الكرفس:

يكون للكرفس أثار إيجابية على ضغط الدم؛ لأنه من الخضراوات الشعبية ،حيث يحتوي على مركبات تسمى الفثاليدات، والتي قد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض مستويات ضغط الدم.

 

الجزر:

يجب أن يكون الجزر من الخضروات الأساسية الموجودة في الأنظمة الغذائية لأي إنسان؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات الفينولية، مثل: أحماض الكلوروجينيك والكوماريك وأحماض الكافيين، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، وبالتالي يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

 

الفواكة الحمضية:

أثبتت  الدراسات مدى فاعلية الفواكه الحمضية في خفض ضغط الدم، مثل: الجريب فروت والبرتقال والليمون، بالإضافة إلى أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، التي تعزيز من صحة القلب، من خلال التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

 

السلق السويسري:

السلق السويسري ما هو إلا خضرة مورقة، غنية بالعناصر الغذائية المنظمة لضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، فعند تناول كوباً واحداً (145 غراماً) من السلق المطبوخ 17٪ و30٪  سيعطي جسمك ما يحتاجه من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

بذور اليقطين:

بذور اليقطين مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية، التي تنظم ضغط مستوى الدم، ومن أمثلة هذه العناصر الغذائية: المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكذلك الأرجينين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك، يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

ثبت أيضاً أن زيت بذور اليقطين علاج طبيعي قوي لارتفاع ضغط الدم خلال دراسة أجريت على 23 امرأة تناولن 3 غرامات من زيت بذور اليقطين يومياً لمدة 6 أسابيع، أدى إلى انخفاض كبير ارتفاع ضغط الدم لديهن، مقارنة باللاتي لم يتناولن شيئاً.