الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ علم أوبئة: إصابات الموجة الرابعة أعلى من السابقة بسبب المتحور دلتا

الدكتور إسلام عنان

طبيب الهلال23-9-2021 | 16:35

أماني محمد

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن ذروة الموجة الرابعة من كورونا في مصر من المتوقع أن تكون في النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل، أي بعد نحو شهر من الآن، مضيفا أن ذلك ما أعلنته وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، حيث بدأت تلك الموجة في بداية سبتمبر الجاري في مصر ومعظم أنحاء العالم.

وأوضح عنان، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه من المتوقع أن تكون إصابات الموجة الرابعة أعلى من الموجتين الثانية والثالثة وذلك بسبب سرعة انتشار متحور دلتا، وكذلك التوقعات التي تفيد بظهور متحورات جديدة من الفيروس، مضيفا أن ذروة الموجة الرابعة في أكتوبر المقبل، وسترتفع أعداد الإصابات أما نسبة الوفيات فستتوقف على نسبة الحاصلين على التطعيم.

وأكد أن الموجة الرابعة تشهد نسبة إصابات أعلى عند الأطفال لكن نسبة من يحتاج للمستشفى بين المصابين منهم هي 1% فقط أما نسبة الوفيات هي 0.03%، موضحا أن أهم الإجراءات المطلوبة حاليا لكسر حدة الموجة الرابعة هي الإسراع في الحصول على اللقاح، وكذلك التعامل مع كل إصابة بالبرد أو الإنفلونزا على أنها إصابة بكورونا حتى إثبات عكس ذلك، مع ضرورة عدم أخذ أية أدوية بدون استشارة الطبيب وذلك لأن أعراض المتحور دلتا شبيهة بالبرد.

وطالب أيضا بضرورة الالتزام بالكمامة والإجراءات الاحترازية، ومنع التجمعات والفسح مع الأصدقاء والأقارب، وكذلك زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات وخصوصا العناية المركزة، مشددا على ضرورة عودة تطبيق الغرامات على الأماكن المخالفة للإجراءات الاحترازية.

ولفت إلى أن أعراض كورونا الجديدة تضمنت إفرازات العين والتهاب عين واحدة قد يكون بنسبة كبيرة فيروسي وايجابي كورونا، مطالبا أن تعب العين قد يكون أحد أعراض كورونا، مؤكدا ضرورة التوعية عن طريق الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بهذه الجوانب للحماية من الإصابة وتقليل العدوى.

Dr.Radwa
Egypt Air