الخميس 16 مايو 2024

إعصار شاهين يقترب من ذروته في عمان.. السعودية والإمارات تتأهبان

اعصار شاهين

تحقيقات3-10-2021 | 21:58

أماني محمد

واصل إعصار شاهين تأثيره على مناطق سلطنة عمان حيث أوشك الإعصار على أن يصل ذروته مع الاقتراب من الساحل الشرقي لسلطنة عمان، وقد بدأت سلطنة عمان إجلاء السكان الموجودين في المسار المتوقع للعاصفة، فيما يتوقع أن تبدأ عين الإعصار الاصطدام باليابسة، حيث تؤدي إلى سقوط أمطار رعدية وغزيرة جدا ورياح عاصفة وعنيفة للغاية قد تصل سرعة هباتها الي ١٨٠ كم /س مؤدية الي أضرار جسيمه وسيول في بعض المناطق، ما يجعل إعصار شاهين يصبح إعصارا من الدرجة الأولى.

 

إعصار شاهين في عمان

وقد أدى إعصار شاهين إلى، إجلاء بعض القاطنين والمقيمين على الشريط الساحلي وبعض المناطق المنخفضة في ولاية بوشر في عمان، حيث قررت السلطات العمانية إجلاء هؤلاء المواطنين إلى مراكز الإيواء لتفادي التأثيرات المتوقعة لإعصار شاهين، وبالفعل استقبلت مراكز الإيواء عددا منهم خلال اليوم، وبالفعل استقبلت تلك المراكز صباح اليوم 100 فرد حتى الآن من مواطنين ومقيمين.

وأعلنت عمان عن تجهيز في ولاية بوشر 6 مراكز إيواء وهي "مركز مدرسة عاصم بن عمر ومركز مدرسة أروى بنت عبد المطلب ومركز مدرسة منبع الإيمان ومركز مدرسة بوشر ومركز مدرسة غلا"، إلى جانب تجهيز مركز مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، لافتًا إلى أن مجمع بوشر التخصصي ومركز الخوير الشمالية الصحي يقدمان خدماتهما الصحية لجميع أبناء الولاية والمقيمين فيها.

فيما أعلنت وكالة الأنباء العمانية أنه تقوم الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع بتقديم عمليات الدعم الفني والإسناد الهندسي للمواطنين والمقيمين في المناطق المتأثرة بالحالة الجوية (شاهين) من خلال توفير المولدات الكهربائية ومركبات شفط المياه والمعدات الفنية اللازمة، إلى جانب إسناد للجهات الحكومية الأخرى بما تحتاج إليه من أوجه الدعم وصور الإسناد سواء من حيث نقل المؤن وإعادة فتح الطرق والممرات، وذلك في إطار تفعيل خطة العمل المشترك جنبًا إلى جنب ومع باقي أسلحة قوات السلطان المسلحة وفقًا لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة.

 

إعصار شاهين في السعودية

ومن المتوقع أن تتأثر المملكة العربية السعودية بإعصار شاهين غدا بصورة غير مباشرة ، حيث قال المركز الوطني للأرصاد السعودي أنه يتوقع تكون منخفض جوي يتسبب في هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة تصحب غالبا بزخات من البرد ورياح هابطة (تصل سرعتها إلى أكثر من 50كم/س) وتؤدي إلى إثارة الغبار.

ومن المتوقع أن يبدأ تأثيرها يوم الإثنين والثلاثاء على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (منفذ بطحاء، سلوی، حرض) بأمطار متوسطة إلى غزيرة، فيما يمتد التأثير يومي الثلاثاء والأربعاء إلى أجزاء من منطقة الرياض (حوطة بني تميم، لیلی)، ومن ثم على (وادي الدواسر، السليل).

ويتوقع أن تتأثر الأجزاء الشرقية لمنطقة عسير (بيشة، تثليث) وأجزاء من منطقة نجران (نجران، حبونا، بدر الجنوب، شرورة). وشرق مرتفعات منطقة مكة المكرمة (الخرمة، رئية، تربة، ظلم، المويه)، بأمطار متوسطة في مجملها يومي الأربعاء والخميس.

وكشفت عن استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية المتوسطة إلى غزيرة (قد تؤدي إلى جريان السيول) من يوم الإثنين إلى الجمعة على مناطق: - عسير (ابها، خميس مشيط، ظهران الجنوب، الحرجة، سراة عبيدة محايل، المجاردة، رجال المع، بارق، تنومة النماص، بلقرن). - وجازان (فيفاء العارضة، الداير، هروب، الخوبة، الحقو). ويمتد تأثيرها بأمطار متوسطة قد تصل إلى غزيرة خلال نفس الفترة إلى أجزاء من مناطق جازان (جازان، بیش، أبو عريش، الطوال، صامطة، فرسان) - والباحة (الباحة بلجرشي، المندق، الحجرة، قلوة، المخواه، العقيق)، ومكة المكرمة (الطائف، میسان، اضم، العرضيات).

ويمكن أن تتأثر اجزاء من منطقة مكة المكرمة (مكة المكرمة، الجموم، الكامل، خليص الليث، القنفذة) بتواجد السحب الرعدية الممطرة وتأثير الرياح الهابطة شديدة السرعة المثيرة للغبار.

إعصار شاهين في الإمارات

أما عن تأثير إعصار شاهين على الإمارات، فوفقال تنبؤات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تتأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية من الإمارات اعتباراً من اليوم الأحد 3 أكتوبر وحتى الثلاثاء 5 أكتوبر، وناشد المراكز المواطنين القاطنين في المناطق الساحلية الشرقية باتباع جميع الإجراءات والتدابير.

وبالفعل بدأ من أمس السبت، تأثير إعصار شاهين على الإمارات بمد بحري خاصة مع فترة المد العالي على المناطق المنخفضة وسيصبح مضطربا إلى شديد الاضطراب من فجر الأحد وقد يصل خلال تلك الفترة إلى 5 أمتار، ومن بعد ظهر ومساء اليوم الأحد تتأثر بعض مناطق الدولة بامتداد الحالة المدارية خاصة المناطق الشمالية الشرقية ومنطقة العين والمناطق الجنوبية وتمتد على بعض المناطق الداخلية الوسطى حيث تتكاثر السحب الركامية تصاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول وتجمع المياه في بعض المناطق المنخفضة، كما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية خاصة مع السحب الركامية مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً.

وحالة البحر في بحر عمان مضطرب إلى شديد الاضطراب مما يؤدي إلى غمر مياه البحر على الساحل الشرقي خاصة المناطق المنخفضة كما يضطرب بحر الخليج العربي أحياناً شمالاً.