الجمعة 21 يونيو 2024

سبب نزول سورة «المرسلات» ومقاصدها

سورة المرسلات

دين ودنيا25-10-2021 | 11:32

سالي طه

كل حرف من حروف القرآن الكريم له فضل وثواب كبير، وكل مسلم يجب أن يحرص على تلاوة القرآن الكريم وفهم آياته وتدبرها والعمل بها، كما أن كل سورة من سور القرآن الكريم لها أسباب لنزولها وتتناول موضوعات معينة ولها مقاصد محددة، ومن بين هذه السور سورة المرسلات، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، سبب نزول سورة المرسلات ومقاصدها كالآتي:

ـ ورد في كتب التفسير في نزولها الإشارة إلى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان قد اجتمع مع أصحابه -رضي الله عنهم- في غار بمنى، فأنزل الله -تعالى- عليه حينئذ سورة المرسلات، وقد ثبت ذلك عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حيث قال: (بيْنَما نَحْنُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَارٍ بمِنًى، إذْ نَزَلَ عليه: (والمُرْسَلَاتِ) وإنَّه لَيَتْلُوهَا، وإنِّي لَأَتَلَقَّاهَا مِن فِيهِ، وإنَّ فَاهُ لَرَطْبٌ بهَا).

ـ مكان وزمان نزول سورة المرسلات

ـ تعدّ سورة المرسلات إحدى السور المكية، ويبلغ عدد آياتها خمسين، أمّا ترتيبها وفق الرسم القرآني فهي السورة السابعة والسبعين، وتسمّى بسورة العرف.

ـ كان نزولها بعد سورة الهمزة وقبل سورة ق.

ـ تعدّ إحدى السور التي كانت سببا في مشيب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد ثبت ذلك عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- حيث قال: (قالَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتَسَاءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ).

ـ سبب تسمية سورة المرسلات بهذا الاسم

ـ لأنّ الله -تعالى- قد افتتحها بالقَسَم بالمرسلات، والتي تعني رياح العذاب المتتابعة كتتابع شعر الفرس أو عرفه.

ـ سورة المرسلات ترتبط بالسورة التي قبلها وفق الرسم القرآني وهي سورة الإنسان ارتباطا وثيقا.

ـ مقاصد سورة المرسلات

ـ بيان عظمة الله -تعالى- وقدرته، وأنّه سبحانه مالك لجميع خلقه يدبّر أمرهم كيفما يشاء، ويختار من يشاء من خلقه للنزول بالرحمة والآيات على من اصطفاهم من عباده لتبليغ رسالته.

ـ إنذار الكافرين وتهديدهم بما حلّ بالأمم السابقة من إبادة وهلاك لكفرهم بالله -تعالى-. الحديث عن بعض نعم الله -تعالى- على عباده.

ـ إمهال الكافرين المكذبين المجرمين حتى يتمتّعوا بالحياة الدنيا ثمّ ينتظرهم الويل والبوار في الآخرة.