الثلاثاء 21 مايو 2024

"الأبحاث التطبيقية من الفكرة إلى التسويق" في ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

أخبار22-11-2021 | 13:08

دار الهلال

 نظمت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل بعنوان "الأبحاث التطبيقية من الفكرة إلى التسويق"، في إطار برنامج "منح ما بعد الدكتوراه" المشترك بين الأكاديمية والمكتبة والممول بالكامل من قبل الأكاديمية.

وذكرت المكتبة - في بيان صحفي اليوم - أن الورشة تأتي في إطار دور المكتبة في دعم وتشجيع الباحثين وخاصة الشباب في مصر وإفريقيا، وبهدف تنمية مهارات شباب الباحثين المصريين والأفارقة الحاصلين على الدكتوراة تحت 45 عامًا من خلال تدريبهم على بحث سبل تسويق البحث العلمي. 

وناقشت ورشة العمل عددا من الموضوعات المتعلقة بالبحوث والتطوير، وأهميتهما في حل المشكلات..وكيفية حصول الباحثين على فرص للتمويل، بالإضافة إلى أهمية التعاون بين العلماء الأفارقة، وكيف يُثري هذا التعاون البحث والتطوير في إفريقيا.

وشارك في ورشة العمل باحثون من خمس دول عربية وإفريقية هي كينيا، وتونس، والسودان، ونيجيريا، وإثيوبيا، بجانب مشاركة باحثين مصريين من تسعة عشر محافظة، وعدد من ممثلي الأكاديمية. 

وتحرص مكتبة الإسكندرية بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا دائمًا على دعم الباحثين والعلماء وخاصة في المنطقة الإفريقية، حيث تم من خلال الدورة الأولى للبرنامج تمويل 20 باحثًا مصريًا من مؤسسات مصرية مختلفة وباحثين إفريقيين، بهدف دعم بحثهم العلمي في مختلف مجالات العلوم التطبيقية.

وفى بداية المرحلة الأولى من البرنامج تم نشر خمسة أبحاث بدوريات علمية دولية محكمة.

يذكر أن برنامج "منح ما بعد الدكتوراه" يهدف إلى تمويل الأفكار التطبيقية المبتكرة لشباب الباحثين تحت سن 45 عاما من المصريين والأفارقة، في مجالات علوم الأغذية والزراعة والعلوم الطبية وعلوم البيئة والتكنولوجيا والعلوم الهندسية والتطبيقية.