السبت 27 ابريل 2024

بمناسبة رئاسة بلاده للاتحاد الأوربي.. سفير السويد: نهتم بمصر ودفع التعاون معها

سفير السويد

أخبار24-1-2023 | 15:38

وردة الحسيني

أكد السفير السويدي بالقاهرة هوكان ايمسجورد علي اهتمام بلاده البالغ بدعم التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مصر دولة مهمة بالمنطقة وبوابة الي افريقيا والشرق الأوسط ، كما أن القاهرة أهم عاصمة عربية من حيث الامكانيات وعدد السكان.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته سفارة السويد بالقاهرة ظهر اليوم بحضور عدد كبير من سفراء أوروبا في مصر،وذلك بمناسبة انطلاق الرئاسة السويدية للاتحاد الاوربي.

وتابع سفير السويد قائلا ان اخر رئاسة لبلاده للاتحاد الاوبي كانت عام ٢٠٠٩ مؤكدا السعي الي دعم التعاون والتقارب بين الدول الاوربية والدول الصديقة، وقال ان اولويات السويد جزء من اجندة السياسة الخارجية لاوربا وتدعم وحده الاتحاد الاوربي ووحدة اوكرانيا واكد علي الاهتمام ايضا بالقضايا الاوربية خلال هذه الرئاسة مثل ازمة الغذاء و التضخم العالمي. كما اكد الاهتمام بقضايا الشرق الاوسط مشيرا الي وجود مبعوث سويدي خاص باليمن.

كما أوضح ان ٥٪ من سكان السويد ولدوا في الشرق الأوسط و٨٠٠ ألف مسلم من شعب السويد وقال انهم يساهمون في الاقتصاد والمجتمع ولهم تصويت وهم جزء من المشهد الداخلي في السويد. واختتم حديثه مشيرا الي ان للسويد اهتمامات اربعة خلال رئاستها للاتحاد الاوربي للستة اشهر المقبلة وهي الأمن الطاقة والانتقال الأخضر والتنافسية ودعم التجارة، ودعم القيم الديمقراطية كما قال : نريد تجارة واستثمارات وتعاون اكبر مع كل المناطق بالعالم ومن جانبه قال سفير الاتحاد الاوربي بمصر كريستيان برجر: اتطلع للعمل مع السويد لتنفيذ خططها الطموحة ،كما تمني لها التوفيق والاستمرارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa