الثلاثاء 11 يونيو 2024

خبير ذكاء اصطناعي: مصر تنشئ 15 مدينة ذكية توفر 6 ملايين فرصة عمل للشباب

المدن الجديدة

أخبار31-5-2021 | 18:20

حسن رزق

قال الدكتور محمد عبده، الأستاذ بكلية الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ، إن مصر ستشهد تقدما كبيرا في كل المجالات الزراعية والصناعية والتكنولوجية وتحقيق أهداف مصر التنموية ودفع عجلة النمو الاقتصادي، وذلك الفضل يرجع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث تتضمن تلك التطورات تحولا ملحوظا في البنية التحتية بالكامل.

وأوضح أستاذ كلية الذكاء الاصطناعي في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن التطورات الحالية والقادمة تعمل علي بناء 30 مدينة جديدة، تقوم مصر حاليا ببناء 15 مدينة، كل منها تخضع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، كما أنها توفر أكبر فرص عمل علي الإطلاق للشباب.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي سيدخل في تطورات الطرق والنقل، وذلك عن طريق عمل إشارات في الشوارع تعمل إلكترونيا عن طريق حركة السيارات دون الاحتياج لرجال المرور، كما يقوم الذكاء الاصطناعي بتنبيه المواطنين في حالة وجود حادث علي الطريق، ومن ثم يقوم بإرسال للأماكن البديلة لدي السائقين.

وأكد أستاذ الذكاء الاصطناعي أن من اختصاصات تلك التنقيات أيضا، تحديد الخارجين عن القانون لتوقيع العقوبات عليهم، فمن أهمها تجاوز السرعة المحددة في الطرق لدي السائقين، وأيضا متابعة وجوه الناس داخل الشوارع مما يسهل العثور علي الهاربين من العدالة أو السارقين في الشوارع .

وتابع الدكتور محمد عبده في حديثه عن الذكاء الاصطناعي، أن من أهم المنشآت في المدن الجديدة التي تخضع لتلك التقنيات هي المستشفيات والسجلات المدنية، حيث تعمل علي تنبيه طاقم التمريض المشرف علي الحالات المرضية في حالة حدوث أي خطر ممكن لدي المريض.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد قال فى كلمته الافتتاحية للدورة الـ25 للمؤتمر العالمى للذكاء الاصطناعى إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة للعام الثانى على التوالي، لافتًا إلى تضاعف الاستثمار فى برامج بناء القدرات 8 مرات خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث يتم تنفيذ خطة لتدريب أكثر من 115 ألف متدرب خلال هذا العام على مستويات مختلفة من البرامج التكنولوجية بتكلفة 400 مليون جنيه.

كما أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الحكومة المصرية تحرص على إقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص لنشر التقنيات الناشئة والاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى القطاعات التنموية، مشيرا إلى نجاح هذا النموذج فى تنفيذ مشروعات فى مجالات الزراعة والرعاية الصحية والتخطيط الاقتصادى والبنية التحتية الذكية، لافتا إلى أن مصر تقوم حاليًا ببناء 15 مدينة ذكية ضمن خطة طموحة لبناء 30 مدينة جديدة والتى من المتوقع أن تستوعب أكثر من 14 مليون شخص، كما ستوفر أكثر من 6 ملايين فرصة عمل جديدة، حيث يعد القطاع الخاص شريكا أساسيا فى بناء وتشغيل هذه المدن الذكية ارتكازا على التكنولوجيات الحديثة.