الإثنين 29 ابريل 2024

بعد تراجع إصابات كورونا.. أستاذ فيروسات يحذر من التهاون في الإجراءات الاحترازية في العيد

الإجراءات الاحترازية

أخبار21-7-2021 | 14:41

أماني محمد

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إنه ينبغي على المواطنين الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، لأن الفيروس لم ينته، مضيفا أنه صحيح أن أعداد الإصابات والوفيات في مصر تراجعت خلال الأيام الماضية بشكل كبير لكن الوباء لا يزال موجودا.

وحذر في تصريحات لبوابة دار الهلال، من التهاون حتى لا تعود إصابات كورونا في مصر إلى الزيارة مرة أخرى، مؤكدا ضرورة استمرار ارتداء الكمامات وخاصة في الأماكن المزدحمة والمواصلات العامة وغيرها، وكذلك تقليل الزيارات واللقاءات والتجمعات قدر الإمكان وخاصة مع ظهور متحورات جديدة من الفيروس مثل متحور دلتا الذي يتسم بكونه سريع الانتشار.

وأشار إلى أنه قد يكون هناك أشخاص مصابون بالفيروس لكن لم تظهر عليهم أي أعراض وهو أمر وارد والخطير أن هؤلاء ينقلون العدوى للآخرين دون أن يعرفوا، مضيفا أن الأعداد غير المرصودة ليست دليلا على عدم وجود الإصابات لذلك يجب على الجميع الحذر والعودة إلى التعقيم والكحول وتطهير الأيدي والأسطح.

وشدد على أنه يجب تفعيل الإجراءات الوقائية والاحترازية بشكل أكبر سواء من قبل الحكومة أو المواطنين، مضيفا أن التهاون والاستهتار مع وجود المتحورات الجينية للفيروس قد يؤدي إلى زيادة مفاجئة في الإصابات بشكل خطير.

وأكد أنه لا يجب الاطمئنان إلا في حالتين الأولى أن ينتهي الوباء في العالم أجمع أو أن يتم تطعيم أكثر من 70% من المواطنين بلقاح كورونا، مضيفا أن كلا الحالتين لم تحدث حتى الآن لذلك يجب عدم الثقة والتهاون في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، فإنجلترا رغم أنها طعمت أكثر من 92% من مواطنين باللقاح المضاد للفيروس رفض الرأي العام الإنجليزي العودة إلى إجراءات الفتح الكامل.

وتابع: أن الوباء لم ينتهي لذلك يجب عدم الانخداع بتراجع أعداد الإصابات في الفترة الأخيرة ويجب تشديد الإجراءات الاحترازية.

Dr.Randa
Dr.Radwa