الخميس 23 مايو 2024

وكيل "الإدارة المحلية بالنواب": تدوير المخلفات خطوة مهمة لتعزيز التنمية المستدامة

محمد وفيق مصطفي

أخبار28-8-2021 | 22:04

سالي طه

قال الدكتور محمد وفيق مصطفى، وكيل لجنة الإدارة المحلية عن حزب الشعب الجمهوري، في مجلس النواب، إن إعادة تدوير المخلفات بمختلف أنواعها خطوة مهمة وجيدة، كونها تعمل بشكل كبير في الحفاظ على البيئة والحد من التلوث، لافتا أن ملف إدارة المخلفات وإعادة تدويرها على رأس أولويات الدولة المصرية في الوقت الحالي.

وأكد وفيق في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن هذه المخلفات ينتج عنا العددي من الآثار السلبية، منها تشويه المظهر الجمالي للشوارع والأماكن، بالإضافة إلي أنها تسبب العديد من الأمراض وإلحاق الضرر بالبيئة، فضلا عن تزايد المقالب المتكدسة بالقمامة وتهديد صحة الإنسان والحيوان والنبات.

وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية عن حزب الشعب الجمهوري، أن تطرق الدولة للاستفادة منها له العديد من الفوائد والإيجابيات، أبرزها أنه يمكن استغلالها وتصنيعها ثم تصديرها إلي دول مختلفة، الأمر الذي يساهم في دعم الاقتصاد وزيادة إيرادات الدولة، هذا بجانب  المساعدة في خلق بيئة نظيفة خالية من الأمراض يعيش فيها المواطنين.

وأشاد بجهود وزارة البيئة للحفاظ على البيئة، واهتمامها بملف إعادة تدوير المخلفات والتعاون مع الشركات العالمية المختصة بذلك، للقضاء على التلوث وتحسين المنظر الحضاري في الشوارع، فضلا عن تعظيم الاستفادة من المخلفات والتخلص الآمن منها.

وقامت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بعقد سلسلة اجتماعات بخبراء البعثة الألمانية لشركة Black Forest Solution احدى كبرى الشركات العالمية في مجال تطبيق نظام " المسئولية الممتدة للمنتج " ، بحضور الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات د. طارق العربي، ود. حازم الظنان مدير البرنامج الوطني وممثلي شركات القطاع الخاص وهيئة التعاون الألماني GIZ، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير آليات تطبيق نظام المسئولية الممتدة للمنتج في مصر.

اقرأ أيضا:

جامعة الإسكندرية توافق على تفعيل مبادرة كلية الزراعة حول فصل وإعادة تدوير المخلفات

"من الفسيح شربات".. قصة إيناس خميس مع إعادة تدوير مخلفات الزراعة إلى فن جديد