الأحد 28 ابريل 2024

أحمد كريمة عن زرع كلى الخنزير في جسم الإنسان : حرام شرعا

الدكتور أحمد كريمة

أخبار24-10-2021 | 14:26

أماني الشيخ

قال الدكتور أحمد كريمة  أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عن زرع أحد أعضاء الخنزير في جسم الإنسان للتداوي  "لا يجوز شرعاً"  لان الخنزير محرم بالشريعة الاسلامية ومحرم علينا تناول لحومه، وشحومه، والانتفاع الداخلي بأعضائه.

"واستشهد  الدكتور أحمد كريمة  من خلال تصريحه لبوابة "دار الهلال"  بقو ل الرسول في الحديث الشريف " ما جعل الله شفاء أمتي فيما حرم عليهم" لذلك فشحوم الخنزير ولحومها وأعضائها حرام شرعا التداوي بها.

وتابع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر أنه يجب على العلماء عمل ما يوافق شرعنا.

كانت قد ثارت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما كشفت دار الإفتاء عن رأي الدين في التداوي بأجزاء من جسم الخنزير وزراعته في الجسد البشري.

ويأتي النقاش بعد واقعة زرع كلية خنزير في جسد سيدة خلال عملية جراحية شهدتها بريطانيا، ما فتح باب النقاش على مصرعيه بشأن مدى إجازة زاعة أجزاء من جسم الخنزير – المحرم أكل لحمه- في جسم الإنسان، حيث اعتبر البعض أن الله حرّم تناول لحم الخنزير لعلّة فيه ولهذا فمن الأفضل الابتعاد عنه، وبخاصة أن شكله مزز من وجه نظر البعض، في حين رأى آخرون أن العلم يثبت يوما بعد الآخر أن الله سخّر جميع المخلوقات لخدمة الإنسان.

كان قد قام جراحون أمريكيون بعملية زراعة كلية خنزير لإنسان، ونجحت هذه العملية لأول مرة في التاريخ، حيث دائما ما كان يرفض جسم الإنسان أي عضو غريب عنه، وكانت بعض عمليات الزراعة التقليدية التي تعتمد على نقل عضو بشري لإنسان آخر تفشل بسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة الجسم الغريب.

ونجح الجراحون في زراعة كلية خنزير بجسم إنسان دون أن يرفضها جهاز المناعة، وتمت هذه العملية في مركز لانجون الطبي بمدينة نيويورك الأمريكية، وقد تم استخدام خنزير معدل جينيا، بحيث لم تعد أنسجته تحمل مادة السكر الخاص بالخنزير، والتي تسبب رفض جسم الإنسان المتلقي لها.

Dr.Randa
Dr.Radwa