الثلاثاء 14 مايو 2024

محافظ الدقهلية: نسعى للتعاقد على إنشاء مصنع للمخلفات الزراعية لتحقيق عوائد اقتصادية

محافظ الدقهلية

محافظات8-2-2023 | 18:09

دار الهلال

أكد محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار، سعي المحافظة للتعاقد لإنشاء مصنع للمخلفات الزراعية لإنتاج لب الورق والأعلاف الحيوانية والأسمدة من المخلفات الزراعية بمحافظة الدقهلية بالتعاون مع الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة "ايكارو".


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم الأربعاء مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بممثلي شركة "ايكارو" وبحضور مسئولي المخلفات الصلبة بديوان عام المحافظة.


وتناول اللقاء، وفقا للبيان، مناقشة الإجراءات التنفيذية لبدء تفعيل منظومة جمع ونقل ومعالجة المخلفات الزراعية والتي تستهدف تحقيق الجدوي الاقتصادية من كافة أنواع المخلفات الزراعية وفي مقدمتها قش الأزر والذي تنتج منه المحافظة كميات كبيرة سنويا، حيث تمت مناقشة آليات التعاقد والبدائل المقترحة وكذا التكنولوجيا المقترحة لمنظومة المخلفات الزراعية وتحديد مسئوليات الجهات الإدارية لتفعيل دورها لنجاح المنظومة في إطار القانون المشار إليه.


وقال مختار إن المصنع المزمع تنفيذه يستوعب إنتاج المحافظة من قش الأرز باعتبارها أولى المحافظات الزراعية والتي تنتج 27٪ من إنتاج قش الأرز على مستوي الجمهورية، موضحا أن المصنع يحقق الاستفادة الاقتصادية القصوى من القش ويسهم في القضاء على التعامل السلبي مع المخلفات الزراعية وتوفير بيئة صحية ونظيفة وذلك بالقضاء التام على عمليات حرق قش الأرز حيث يتم التخلص منه بطريقة آمنه تحقق عوائد اقتصادية للمنتجين.


وطالب محافظ الدقهلية بسرعة الانتهاء من الدراسات المالية والفنية والإدارية وتسريع إنهاء الإجراءات التعاقدية المطلوبة بين الشركة والمحافظة لبدء التنفيذ للمشروع على أرض الواقع.


حضر الاجتماع الدكتور هشام الشريف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "ايكارو"، والمهندس شكري حسين استشاري مشروع مصرف "كيتشنر" بوزارة التنمية المحلية.

Dr.Radwa
Egypt Air