الثلاثاء 21 مايو 2024

الأقصر في عهد الرئيس السيسي: نهضة سياحية غير مسبوقة ومجمع استثماري ضخم

الأقصر في عهد الرئيس السيسي: نهضة سياحية غير مسبوقة ومجمع استثماري ضخم

محافظات4-6-2021 | 20:59

محمد عبد المنعم

خلال سبع سنوات منذ تولى الرئيس السيسي الولاية، كانت التنمية هي المحور الرئيسي في خطته للنهوض بمنطقة جنوب الصعيد، ومن بين المحافظات التي شملتها عجلة التنمية محافظة الأقصر، والتي تمركزت محاورها في إعمار البنية التحتية، والنهوض بالقطاع السياحي، وإعادة تأهيل القرى الأكثر فقرا.

بداية وفي مجال الطرق تم الانتهاء من إعادة رصف وفتح المسار السياحي الجديد، والذي يعد  المشروع القومي الأضخم لخطوط السير وتنظيم حركة الحافلات السياحية ومنع التكدس المروري،

يقول اللواء محمد صحصاح، رئيس مركز البياضية أنه تم إنهاء ٩٥% من مشروع أعمال توسعة وتطوير طريق المسار السياحي الممتد من مدخل البياضية وصولا إلي كمين البغدادي، والذي كلف ما يقارب الخمس ملايين جنيه.

ولم تنته أعمال التطوير عندها بل امتدت لإنشاء مجمع مصانع البغدادي وإعادة تأهيلة لإعادة فتح مجالات الاستثمار

ووفق ما أعلنه مصطفى جاعون مدير المنطقة الصناعية أن الأقصر دخلت عالم الصناعة من خلال افتتاح المنطقة الصناعية الأكبر والتي تبلغ  مساحتها 49,17 فدان تقريبا، ويضم أكثر من 206 وحدة، بمساحة 384م نموذج "أ"، ومساحة 432م نموذج "ب"، لمشروعات منوعة القطاعات، ك الصناعية "هندسية وغذائية وكيماوية ومواد بناء ديكورية ومفروشات وملابس جاهزة"، وقد تم طرح كراسات الشروط للـ 206 وحدة بنظام التمليك أو الإيجار، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخطة وزارة التجارة والصناعة الهادفة إلى إنشاء 13 مجمعا صناعيا جديد بمحافظات الوجه البحري والصعيد تشمل 4307 وحدة صناعية جاهزة وكاملة المرافق.


ولم تتوقف عجلة التنمية حول محور الطرق والإنشاءات فقد تم الإرتكاز لإعادة إعمار القرى النائية بالمحافظة ضمن مشروع حياة كريمة .

يقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر أن الأقصر دخلت حياة كريمة بمدينتي إسنا وأرمنت بواقع 502 مشروع بتكلفة إجمالية 6 مليارات  و200 مليون جنيه مصري ، تم من خلالها تبطين أكثر من 300 كيلو من الترع، وعمل إحلال وتجديد للمرافق، والبنية التحتية،  وتجديد قطاعات المياه ، والكهرباء، والطرق، والصرف الصحي، والغاز الطبيعي، بالإضافة للخدمات الإجتماعية، والإسكان الإجتماعي بمراحله المختلفة.

وفي القطاع السياحي شهدت المحافظة انتعاشة ملحوظة ، وتجوير عدد من المشروعات يأتي في مقدمتها مشروع الكباس العالمي.

يقول محمد عثمان رئيس لجنة التسويق السياحي بالأقصر، أن الأقصر شهدت نهضة كبيرة من خلال العمل على تطوير 2 كيلو و700 متر  وهو اطول مشروع اثري يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، وسيتكلف نا يقارب ال850 مليون جنيه ، وسيتم افتتاحه مطلع السهر المقبل.

واضاف عثمان لم تتوقف المسروعات التي نهضت بالسياحة عند هذا المشروع الضخم بل امتدت لإعادة تأهيل كافة المقابر بالبر الغربي، وإضائة المعابد، وتطوير شارع الكورنيش، بالإضافة للبنية التحتية التي جعلت من الاقصر محط أنظار العالم أجمع.