الأحد 9 يونيو 2024

القليوبية في الـ7 سنوات الأولى لحكم السيسي.. نهضة غير مسبوقة أبرزها افتتاح مدينة الدواء بالخانكة

القليوبية

محافظات5-6-2021 | 02:55

محمد نبيل

حظيت محافظة القليوبية بالعديد من المشروعات القومية، والتي تعد نهضة غير مسبوقة بالمحافظة؛ كي تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي بخدمة المواطن المصري وتطوير مدن وقرى المحافظة.

وتستعرض بوابة "دار الهلال" أهم المشروعات التي تم تنفيذها وافتتاحها ومنها طريق "شبرا_ بنها الحر"، ومدينة الدواء بالخانكة ومبادرة حياة كريمة وإنشاء وتأهيل عدد من المستشفيات ومشروعات الإسكان الاجتماعي ومبادرة حياة كريمة لتطوير 36 قرية بشبين القناطر وغيرها.

افتتاح طريق شبرا_ بنها الحر 

في عام 2018، افتتح الرئيس السيسي، طريق شبرا - بنها الحر، والذي يعد أول طريق زراعي حر في مصر، ويبلغ طوله 40 كيلو مترًا.

مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي

تعد محطة مياه الشرب بمنطقة سرياقوس بمدينة الخانكة، من أهم المشروعات وأكبر محطات المياه على مستوى الجمهورية على مساحة إجمالية 10.5 فدان لإنتاج 145 ألف متر مكعب في اليوم الواحد بنظام المرشح الرملي الديناميكي، وتقام باستثمارات 380 مليون جنيه كما أن المحطة تم إنشاؤها بنظام dynasand filterأو مرشح الرمل الديناميكي، وهو نظام سويدي يستخدم في مصر لأول مرة.

كما تم إنشاء أكبر محطة لمعالجة الصرف الصحي بالشرق الأوسط بالجبل الأصفر وتخدم القاهرة الكبرى وتمتلك مزرعة تجريبية على مساحة 300 فدان باستثمارات 3 مليارات كما شهدت المحافظة تنفيذ عدد من المشروعات في مجال المياه والصرف الصحي منها افتتاح 17 محطة لمياه الشرب بمختلف قرى ومدن المحافظة باستثمارات تعدت المليار جنيه، كما تم افتتاح 10 محطات رفع صرف صحي بتكلفة 662 مليون جنيه، وفي مجال الري، تم تنفيذ عدد من المشروعات في مجال الري والصرف بمختلف مناطق المحافظة باستثمارات 23 مليون جنيه وذلك بهدف تحسين حالة الري للأراضي وأيضا لتوفير المياه اللازمة لأغراض الشرب والصناعة.

وافتتحت المحافظة بنهاية العام الماضي 17 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي لاستهداف 39 قرية.

 

مشاريع الإسكان 

كان للقليوبية نصيب من مشروعات الإسكان الاجتماعي، فأبرز تلك المشروعات مشروع 113 عمارة سكنية بالخانكة، والتي تبلغ تكلفتها 521 مليون جنيه، وتتكون كل عمارة من طابق أرضى وخمسة أدوار علوية، ويحتوى كل دور على أربع شقق وتبلغ مساحة الشقة 90 مترا.

 


 تطوير 11 منطقة غير آمنة

وانتهت الأجهزة التنفيذية من تحديد 11 منطقة غير آمنة بحي شرق شبرا الخيمة، تقع أسفل خطوط الضغط العالي الفائق بجهد 220 ك.ف، مدرجة بالخريطة القومية للمناطق العشوائية غير الآمنة، وتتضمن عملية التطوير مناطق، خلف نادي البلاستيك – إبراهيم لطفي – عزبة سليم – عزبة الصعايدة – مدينة السلام – الفتح – الفير – بهتيم – عزبة المرجوشي – مساكن اسكو – عزبة العرب، ويقطنها حوالي 5700 أسرة، تعيش أسفل خطوط الضغط العالي الفائق بطول حوالي 6 كم.

 


تطهير وتبطين الترع 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد أطلق مبادرة تطهير وتبطين الترع على مستوى الجمهورية، والتي استفاد منها الفلاح القليوبي، والمستهدف  بالقليوبية 96 ترعة بإجمالى أطوال 410 كيلو مترات من الترع بتكلفة إجمالية بلغت مليار و300 مليون جنيه، وجري حتى الآن الانتهاء مما يقرب من 50 كيلو مترا من الترع التى يتم العمل بها الآن بالمشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق المحافظة.

 

 

افتتاح مدينة الدواء بالخانكة

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل شهرين، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة والتي تم إنشاؤها وفقا لأحد النظم التكنولوجية المتطورة على مستوى العالم في مجال الدواء، لتكون أحد أذرع الدولة لإنتاج الدواء الآمن والفعال بأسعار مناسبة للمواطن المصري.

وتم إنشاء المدينة على مساحة 180 ألف متر مربع لتصبح أكبر صرح للأدوية وإضافة جديدة ومتميزة لصناعة الدواء في البلاد

 وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين الأولى هي تنفيذه على مساحة 120 ألف متر مربع، وتم بناء مصانع إنتاج الأدوية التقليدية على مساحة 33 ألف متر مربع، فيما سيتم تنفيذ المرحلة الثانية، على مساحة 60 ألف متر مربع وتضم مصانع لإنتاج أدوية الأورام والهرمونات والمضادات الحيوية.

 

تطوير ونهضة في القطاع الطبي 

وشهدت المحافظة طفرة نوعية في قطاع الصحة من خلال إنشاء مستشفيات جديدة وإعادة تأهيل عدد من المستشفيات، حيث تم الانتهاء من مشروع مستشفى قها المركزي بنسبة 100% ودخلت الخدمة وتم استغلالها كأول مستشفى عزل لمرضي كورونا المستجد بالمحافظة.

كما يجري حاليا إنشاء مستشفى طوخ المركزي بمساحة 3450 مترًا، بتكلفه إجمالية نحو 300 مليون جنيه.

وتتكون المستشفى من طابق أرضى و3 أدوار علوية، إضافة إلى أقسام جديدة؛ وهى بنك الدم والأسنان والعلاج الطبيعي والمعامل وأسرّة داخلية، وكذلك مبنى إداري للمستشفى مكون من مخازن ومشرحة.

‌كما تم الانتهاء من مستشفى كفر شكر المركزي، وتم استغلالها خلال المرحلة الثانية من فيروس كورونا المستجد كمستشفي عزل لمرضي كورونا.

‌ويجري حاليا تنفيذ مستشفى الخانكة المركزي، بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بوزاة الصحة لسرعة نهو تجهيز المستشفى لتشغيله واستغلاله، بالإضافة إلى دفع الأعمال بمستشفى القناطر المركزي لخدمة المرضى بعد تأخر إنشاء المستشفى.

 

مبادرة حياة كريمة لتطوير 36 قرية بشبين القناطر 

وحازت مدينة شبين القناطر على اهتمام المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي أطلقها الرئيس السيسي لتكون من المدن التي يشملها التطوير بقراها، حيث يجري الانتهاء من تطوير 36 قرية و148 عزبة وتابع لها بتكلفة 2 مليار جنيه لتطوير بنيتها التحتية، وذلك عقب معاناة سنوات بمشروعات الصرف الصحي والغاز والكهرباء والطرق والنظافة وتبطين الترع وفتح محاور مرورية جديدة بالمدن لتُخدم على القرى.