الأحد 12 مايو 2024

دراسة.. الأغاني الحزينة تجعل الإنسان يشعر بالرضا

المطربة أديل

الهلال لايت 23-11-2021 | 00:49

مى كامل

موسيقى المطربة أديل العالمية الحزينة مثال إلى هذه الدراسة التي تتحدث عن الموسيقي الحزينة يمكن أن تكون صديقة لنا، ويمكن أن تكون بمثابة بديل اجتماعي، حيث يمكن تجربة الموسيقى الحزينة كصديق وهمي يقدم الدعم والتعاطف بعد الخسارة.

وعلى حسب ما أوردته صحيفة "إنديان إكسبريس" فإن ألبوم أديل الجديد "30" أصبح متاح أخيرًا، ففي الشهر الماضي، استمع مئات الملايين منا لأول أغنية فردية لها، Easy On Me. 

تثير هذه الأغنية مشاعر لا يمكن التعبير عنها بسهولة في الكلمات، لكن ربما يمكننا أن نتفق على أنها أغنية حزينة، ليس من الواضح أننا يجب أن نحب الموسيقى الحزينة، عادة ما يكون الحزن شعور نحاول تجنبه، وقد يتوقع شخص ما أن نجد مثل هذه الموسيقى محبطة وغير محبوبة.

ومع ذلك، فإن الموسيقى الحزينة تشدنا لذلك ولكن لماذا يبدو سماع الموسيقى الحزينة جيدًا؟

لنبدأ بالنظريات البيولوجية، عندما نتعرض لخسارة حقيقية في الحياة، أو نتعاطف مع آلام الآخرين، يتم إفراز هرمونات مثل البرولاكتين والأوكسيتوسين داخلنا، والتي تساعدنا على التأقلم مع الخسارة والألم، وهذا بجعلنا نشعر بالهدوء والعزاء والدعم.

قد يتسبب الشعور بألم أديل، أو تذكر ألمنا، في حدوث مثل هذه التغييرات الكيميائية داخلنا، وقد يكون تشغيل  أغنية أديل مثل النقر على شعور التعاطف الخاص بنا.

لم تجد إحدى الدراسات أي دليل على أن الموسيقى الحزينة تزيد من مستويات البرولاكتين، ومع ذلك أشارت دراسات أخرى إلى دور البرولاكتين والأوكسيتوسين في أن الموسيقى الحزينة تجعلك تشعر بالرضا.

إن سيكولوجية الموسيقى الحزينة هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستمتع بالأغاني الحزينة وهي أنها تحركنا من الأعماق، تسمى هذه التجربة أحيانًا كاما موتا، وهو مصطلح سنسكريتي يعني "يتحرك بالحب"، يمكن أن يشمل الشعور بالتحرك قشعريرة، أو فيض من المشاعر.

موسيقى أديل الحزينة يمكن أن تكون صديقة لنا، يمكن أن ينتج الشعور بالتأثر أيضًا عن الذكريات التي يتم تشغيلها في لحظات مهمة من حياتنا، فأغاني أديل مفعمة بالحنين بقوة، قد يكون من الحنين إلى الماضي، وليس الحزن الذي نستمتع به.

في الواقع ، عندما يستمع الناس إلى الموسيقى الحزينة، يقول 25٪ فقط أنهم يشعرون بالحزن فعلاً، ويعاني الباقون من عواطف أخرى، غالبًا ما تكون ذات صلة، والحنين الأكثر شيوعًا، ويمكن أن يساعد هذا الشعور بالحنين إلى زيادة إحساسنا بالارتباط الاجتماعي، وتخفيف مشاعر القلق.

Dr.Radwa
Egypt Air