الخميس 6 يونيو 2024

لم يتعلما من فيلم "غريب فى بيتى" زوجان مصريان يتعرضان لعملية نصب في أستراليا

المنزل

الهلال لايت 2-12-2021 | 14:27

ميادة عبد الناصر

لا يوجد مصرى لم يشاهد فيلم غريب فى بيتى للنجمة سعاد حسنى ونور الشريف عندما نصب عليهما صاحب العقار وباع لهم المنزل مرتين ليجدا أنفسهم خارج المنزل فى نهاية الأحداث.

ويبدو أن هناك من لم يشاهده حيث تمت عملية نصب بشكل غريب على زوجين مصريين ولكن فى أستراليا.

  والتى فقدت فيها أسرة مصرية تعيش باستراليا مدخراتها البالغة 320 ألف دولار بعد قيامهم بشراء منزل أحلامهم بسبب تفاصيل غريبة في العقد الذى قاموا بالشراء به حيث سمحت للبائعين بالاحتفاظ بوديعتهم والمنزل، مما تركهم مدمرين ومفلسين  بسبب ثغرة قانونية استغلها أصحاب العقار ليحتفظوا به والأموال فى الوقت نفسه وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" أستراليا.

كان سام جيد ، 42 عامًا ، وزوجته ناردين ، 37 عامًا ،  يتطلعان للانتقال من بنديجو إلى ملبورن في عام 2019 لتعليم أطفالهما الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا بعد أن وفروا أموالهم المودعة على مدى 10 سنوات منذ وصولهم من مصر ووجدوا المنزل المثالي لأسرتهم ، وهو منزل من أربع غرف نوم وأربعة حمامات في بالواين بقيمة 3.2 مليون دولار.

وقاموا بتأمين المنزل ، ودفعوا إيداع 320 ألف دولار وكانوا يستعدون لتسوية العقار في ديسمبر 2019 عندما انهارت الصفقة، وقام البائعون بإزالة قسم في الشروط الدقيقة للعقد والذي عادة ما تحتويه اتفاقية بيع المنزل القياسية ، يسمى بند "خاضع للتمويل" ويسمح هذا البند بإلغاء العقد وإعادة الوديعة إذا لم تتم الموافقة على القرض المصرفي للمشتري.

قال الزوج إن وكلاء العقارات أخبروه أن هناك اهتمامًا قويًا بالمنزل ويمكن بيعه لشخص آخر، لذلك وقع العقد وتقدم بطلب للحصول على نفس القرض الذي حصل عليه لشراء منزله الأول  الذي سيغطي 90 ٪ من قيمة المنزل دون الحاجة إلى دفع تأمين الرهن العقاري للمقرض.

ولكن بعد توقيع العقد، أبلغه البنك أن هناك حدًا أقصى قدره 2 مليون دولار لهذا النوع من القروض مما أربك الأمور ولم يستطع السيد جيد الحصول إلا على 85 ٪ من قيمة المنزل - تاركًا له 160 ألف دولار على المكشوف بالإضافة إلى 160 ألف دولار أخرى على رسوم الدمغة.

يتذكر قائلاً: "في هذه اللحظة ، أصبحنا متوترين للغاية وبحثنا كل السبل لترتيب نسبة الخمسة في المائة الإضافية وشمل ذلك محاولة بيع منزلهم في بينديجو  والملكية الجزئية لشركته ولكن لا يمكن إكمال أي منهما في غضون مهلة قصيرة.

وأوضح أنه سأل البائع عما إذا كان لديه وقت أطول لدفع نسبة الخمسة في المائة المتبقية، لكنهم رفضوا ووصل تاريخ الاستحقاق على العقد وألغى البائع الصفقة واحتفظ بالإيداع البالغ 320 ألف دولار.

في الأشهر التالية ، بلغ الزوجان الحد الأقصى لبطاقات الائتمان الخاصة بهما وقاموا بإفراط في سحب حسابهم المصرفي في محاولة للبقاء صامدين وقال السيد جيد إنه وزوجته وأطفاله الثلاثة يستأجرون الآن "منزلًا صغيرًا جدًا" في ملبورن ، وليس لديهم مدخرات ، ولا يمكنهم حتى إخبار أطفالهم.

لم يتم بيع منزل بالوين لأي شخص آخر حيث احتفظ به المالك بدلاً من ذلك وأجره وقال الوكيل العقاري الذي تولى عملية البيع إنه تمت إزالة شرط "موضوع التمويل" بناءً على توجيه من البائع.