الأحد 9 يونيو 2024

وزير الطيران يكشف خطته لتجاوز أزمة كورونا

محمد منار عنبه

توك شو6-6-2021 | 22:48

إبراهيم سعيد

قال الطيار محمد منار عنبه، وزير الطيران المدني، إن حجم خسائر القطاع جراء الإغلاق بسبب جائحة كوونا قدر في العام المالي 2019/2020 بحوالي 4.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الخسائر في العام المالي الحالي تقدر بأشعاف لأن فترة التوقف أطول.

وكشف وزير الطيران، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن لتقليل حجم الخسائر، قام خلال فترة الإغلاق بعمل رحلات بضائع على كراسي الركاب، لكن بشروط معينة حتى لا تتلف الكراسي.

وأضاف وزير الطيران أن قطاع الطيران مكلف، والطائرة على الأرض تصرف أموالا، مشيرا إلى أن أقصى حد في نقل الركاب وصل له الطيران خلال الجائحة 30% من حجم الحركة.

وتابع: "بعض البلدان التي كنا نسير إليها 14 رحلة في الأسبوع أصبحنا ننزلها مرتين أو ثلاثة، بلاد كثيرة تعطي الدخول لفئات قليلة"، مضيفًا أن الأزمة في القطاع الخاص بالطيران كانت شديدة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمثل من 17% لـ20% من الطيران.

ولفت إلى أن الدولة دعمت قطاع الطيران بكلل ما تملك، وأجلت تحصيل الضرائب والتأمينات الاجتماعية، مردفا:"الدولة قدمت دعم غير مسبوق".

وأوضح أنه استغل فترة التوقف في رفع كفاءة المطارات، وتركيب  كاميرات في عموم المطارات في 27 مطارا، وتم رفع كفاءة السير الواحد 3 اأضعاف فبدلا من 1500 شنطة للسير الواحد تصل لـ6 آلاف.