الخميس 23 مايو 2024

التفاصيل الكاملة لجلسة اليوم في قضية "خلية داعش إمبابة" (صور)

جانب من المحاكمة

الجريمة8-8-2021 | 19:42

هايدي شعبان - تصوير محمد عدلي

نظرت  الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم محاكمة 12متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش إمبابة"، لسماع شهادة  الشيخ محمد حسان  كطلب الدفاع والتي قضت بتأجيل الجلسة ل 9 اكتوبر مع الغاء غرامة 1000 جنيه  المقررة على حسان  فى الجلسة الماضية .

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أشرف صلاح وأحمد مصطفى.

بدأت الجلسة بتوجية المستشار محمد سعيد الشربينى حديثة الي محمد حسان قائلا: " لم يكن فى حسبان المحكمة ان تاتى بك او بغيرك لكن المتهمين قالو انهم تلاميذ ك وكانو يستمعون الى دروسك فهل يجوز لاحد ان يتصدر ان يتصدى  للدعوة فى العامة وخاصة على الفضائيات .

فقال حسان انهم لايجوز الا اذا كان اهلا لذلك وانة يمتلك من العلم مايؤهلة للدعوة.

 وعقب ذلك وجه المستشار سؤالا للشاهد  هل كان لك شيخ تتلمذت على يدة فقال حسان تتلمذت على يد  الشيخ مصباح محمد عوض احد مشايخى فى القرية التى نشات بها وحفظنى القران وانا فى الثامنة من عمرى

فقال المستشار انه قد ظهر فى الاونة الاخرة جماعات متفرقة مثل تنظيم القاعدة والاخوان والسلفية الجهادية وداعش والكثير من الجماعات الأرهابية، فكيف اثرت هدة الظاهرة على مصر والمسلمين.

 فقال "حسان" : اى جماعة مهما كان مسماها وخرجت عن كتاب  الله وسنة رسوله واستحلت  دماء المسلمين والمسيحيين والشرطة والجيش فهى جماعة منحرفة عن كتاب  الله، وكانت سببا فى التنازع.

وأضاف "حسان" ان ابو اسامة المصرى مؤسس جماعة انصاربيت المقدس وولاية سيناء خرج علينا فى تسجيل صوتى بعدما قتل افراد من الجيش انة تنفيد لاوامر الله ، ان هذا ضلال مبين، والله لم يامر بالقتل وان من قتل نفسا متعمدا فهو خالد فى النار.

اكد حسان ان تنظيم داعش خرج من تنظيم القاعدة فى العراق عام  2014 واكد ان تنظيم القاعدة قال ان داعش هو تنظيم وحشىي سئي  السمعة مؤكدا ان الافعال التى يقوم بها تنظيم داعش مثل قطع الرقاب وحرق الناس احياء مثلما فعل مع الطيار الاردنى معاذ الكساسبة هو فكر ارهابي وامتداد لفكر الخوارج الذين يدعون دائما انهم على حق وان الخوارج بدءوا  مند ان كفرو الامام على رضى الله عنة، مثلما طالب من الدولة ان تعيد قضية المراجعات لان الفكر لايواجهة الا بالفكر ولكن من يحمل السلاح فعلى الامن ان يواجههم امنيا.