الأربعاء 15 مايو 2024

الحكم على شركة " كومتور جولد" بسدادغرامة مالية 3.09 مليار دولار

قرغيزستان

اقتصاد8-5-2021 | 12:43

سناء مصطفي

أصدرت المحكمة العليا في" قرغيزستان،" حكما على شركة " كومتور جولد" بسداد غرامة مالية بلغت 3.09 مليار دولار، لانتهاكها المعايير البيئية.

ووفقا لبيانات اقتصادية، أن الشركة الصادر ضدها الحكم تستثمر أكبر مخزون للذهب في آسيا الوسطى، قامت بانتهاك معايير تحزين نفايات وبقايا الإنتاج.

وطبقا للقانون، يحق لهذه الشركة الكندية، استئناف القرار أمام المحكمة العليا في خلال 30 يوما.

ويذكر أن البرلمان القيرغيزي، اصدر قرار حول إمكانية فرض إدارة خارجية لمدة ثلاثة أشهر على الشركات العاملة في مجال استثمار المناجم، في حال مخالفتها للمعايير البيئية.

وتقوم الشركة الكندية مناجم الذهب في قرغيزستان باستثمارات منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي، وتعتبر من أهم مسددي الضرائب في هذه الجمهورية، وهي توفر العمل لأكثر من 4 آلاف موظف.

ومن جهة اخري شهدت أسعار الذهب ارتفاعا في بداية تعاملات اليوم تاثرا بسعر تعلملات نهاية الاسبوع الماضي، ويأتي الارتفاع عقب الانخفاض في عوائد سندات الخزانة الأمريكية نتيجة ضغط ارتفاع سعر الدولار ويترقب المستثمرون صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر أبريل الماضي ، والمزمع صدورها في نهاية الاسبوع الحالي.

كما ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1789.22 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0509 بتوقيت جرينتش، وتقدمت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1788.20 دولار.

وأعلن ستيفن إنيز الشريك الإداري في إس.بي.آي أست مانجمنت أن استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الدفع هنا، له مردود ايجابي بالنسبة للذهب وتظل العوائد منخفضة.

Dr.Radwa
Egypt Air