الثلاثاء 14 مايو 2024

في أول يوم عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار النفط والغاز والذهب

ابار نفط

اقتصاد20-7-2021 | 15:00

سناء مصطفي

شهدت اليوم الثلاثاء 20 يوليو ارتفاعا في أسعار النفط والغاز والذهب وارتفعت أسعار الذهب في أول أيام عيد الأضحي اليوم الثلاثاء، بدعم من انخفاض في عوائد السندات الأمريكية ومخاوف بشأن ارتفاع متواصل للإصابات بالسلالة المتحورة دلتا، إلا أن إرتفاع سعر الدولار حد من مكاسب المعدن الأصفر.

 

وارتفع سعر لذهب في المعاملات الفورية بواقع 0.2% إلى 1815.61 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0653 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ أدنى مستوى في أسبوع عند 1794.06 دولار في الجلسة السابقة.

 

وحققت اسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب مكاسب بلغت 0.5% إلى 1817.90 دولار. وقال ستيفن إينس الشريك الإداري لدى إس.بي.آي لإدارة الأصول "سوق الذهب تلتقط الأنفاس بسبب الانخفاض الشديد للعوائد، إلا إن اسعار الذهب تنافس اسعار الدولار على طلب الملاذ الآمن، لذا سيحد ذلك من زخم الصعود في الأمد القريب".

 

ومازالت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية عالقة قرب أدنى مستوى في خمسة أشهر. ويقلص انخفاض العوائد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

 

ويؤدي ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ودول أخرى الي المخاوف من تفاقم الجائحة مجددا مما تسبب في موجات من الصدمة في أنحاء أسواق الأسهم، في الوقت الذي يبدو فيه أن السلالة المتحورة دلتا ترسخ أقدامها.

 

وأدت مكاسب الملاذ الآمن التي حققها الدولارإلي الحد من جاذبية الذهب إذ تماسك مؤشر الدولار مرتفعا قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر مقابل منافسيه.

 

ويؤدي صعود الدولار إلى ارتفاع تكلفة الذهب لحائزي بقية العملات. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، إنخفضت أسعار الفضة 0.3% إلى 25.12 دولار للأوقية، وحقق سعر البلاديوم مكاسب بواقع 0.5% إلى 2607.38 دولار، واستقر البلاتين عند 1075.52 دولار.

 

استقرار اسعار النفط و استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاءعقب إنخفاض بلغ 7% في الجلسة السابقة في ظل تراجع أوسع نطاقا بالسوق تدفعه مخاوف بشأن ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، التي تأتي في الوقت الذي توصل فيه منتجون لاتفاق جديد بشأن الإمدادات.

 

وحقق سعر خام برنت 70 سنتا أو ما يعادل 1% إلى 69.32 دولار للبرميل . وإرتفع سعر عقد الخام الأمريكي تسليم أغسطس القادم الذي ينتهي أجله في وقت لاحق اليوم، 86 سنتا أو ما يعادل 1.3% إلى 67.28 دولار للبرميل.

 

وارتفع سعر الخام الأمريكي تسليم سبتمبرالقادم بواقع 1.2% إلى 67.14 دولار للبرميل. وقال محللون إن عمليات البيع، التي دفعت الأسعار لأدنى مستوياتها في شهرين، كانت مدفوعة بمخاوف من تفشي السلالة دلتا من فيروس كورونا، فيما تراجعت الأسهم وارتفعت السندات.

 

وقال محللون لدى آي.إن.جي إيكونوميكس في مذكرة "ارتفاع الإصابات بالسلالة دلتا من فيروس كورونا في بعض دول آسيا وأوروبا واحتمال فرض قيود على السفر زاد ضبابية الطلب على النفط الخام إلى حد ما. إلا إن السوق الحاضرة للنفط الخام تشهد حالة شح على مدى الأشهر الأخيرة، فيما من المرجح أن يظل التعافي الاقتصادي الجاري داعما للطلب على النفط خلال النصف الثاني من العام".

 

وقال مسؤولون أمريكيون يوم الجمعة إن السلالة المتحورة دلتا، وهي أشد عدوى بشكل كبير عن السلالات السابقة، أصبحت المهيمنة على العالم حاليا.

 

وجرى رصد السلالة في أكثر من 100 دولة في أنحاء العالم وتقوض حملات التلقيح غير المنتظمة في العديد من الأماكن المعركة ضد الفيروس، مما يثير احتمال فرض المزيد من إجراءات العزل العام التي أضرت بالطلب على المنتجات النفطية. لكن محللين يقولون إن ثمة مؤشرات مرتفعة التواتر تُظهر أن حجوزات المطاعم في نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم للخام، عند مستويات ما قبل كوفيد، بينما رحلات الطيران المحلية عند أعلى مستوياتها منذ بداية الجائحة. 

 

يوضح  اتفاق أوبك+ المزيد من القيود المفروضة على الإمدادات والتي كانت تدعم السوق لمدة عام. وتُبقي أوبك+ نحو 5.8 مليون برميل يوميا من الخام خارج السوق، وهو رقم سينخفض إلى مليوني برميل يوميا بحلول نهاية 2021. 

 

كما ارتفعت أسعارالعقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي  3% إلى أعلى مستوى في 30 شهرا أمس الاثنين وسط ارتفاع حاد في الأسعار العالمية للغاز.

 

وارتفعت أسعار  عقود الغاز لأقرب استحقاق 10.5 سنت، أو 2.9% ، لتسجل عند التسوية 3.779 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مسجلة أعلى مستوى إغلاق منذ ديسمبر 2018 .

 

سعر بيتكوين
كما انخفضت أسعار العملات المشفرة، وإنخفض سعر بيتكوين إلى مستوى متدن عند 29500 دولار، وهو مستوى لم تسجله منذ 22 يونيوالماضي، قبل أن تتداول منخفضة 4.1% عند 29559.10 دولار.

 

وتراجعت منافستها إيثر 4.8% إلى 1730.33 دولار، أيضا قرب أدنى مستوياتها في شهر.

Dr.Radwa
Egypt Air