الأحد 5 مايو 2024

ارتفاع أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الخميس

ذهب خام

اقتصاد29-7-2021 | 18:50

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الخميس، ارتفاعا لأكثر من 1٪، ويرجع ذلك لاطمئنان المستثمرين عقب تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول بأن البنك المركزي لن يتجه لرفع أسعار الفائدة في أي وقت قريب، وفقا لوكالة رويترز.

كما ارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بنسبة 1.1٪ إلى 1827.30 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 9:58 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 16 يوليو الحالي عند 1827.95 دولار، كما ارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.5% إلى 1826.70 دولار للأوقية.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال أمامه «بعض الأرضية التي يجب تغطيتها» قبل أن يحين الوقت لسحب الدعم.

وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز: «سنشعد ارتفاع التضخم إلى الأمام لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يركز بشكل أكبر على التوظيف ولن يحاربهم على المدى القريب وهذه بيئة إيجابية للمعادن الثمينة»، مضيفا: «هذا ليس صعودًا سريعًا ولكنه أكثر استدامة لأنه لا يوجد شيء يقف في طريق الذهب».

كما كشفت البيانات أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل سنوي يبلغ 6.5 بالمئة في الربع الأخير، وهو أقل من توقعات الاقتصاديين بزيادة 8.5 %. و أسعار الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة تعمل علي خفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المنتجة للعائد، إضافة إلى دعم الذهب.

وتراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له في شهر واحد، ما جعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقالت ANZ Research في مذكرة: «ارتفاع حالة عدم اليقين بشأن السياسة النقدية والتضخم وزيادة مخاطر تقلبات أسواق الأسهم من شأنه أن يعزز الطلب على أصول الملاذ الآمن».