الخميس 23 مايو 2024

معاني و مصطلحات حول البورصة المصرية.. تعرف عليها

البورصة المصرية

اقتصاد4-9-2021 | 15:39

ردينه خطاب

تعد البورصة من أهم أسواق الاستثمار و تداول المال و الأسهم، و يسعي الكثيرين للاستثمار فيها سواء أفراد أو شركات ، و قبل البدء في ذلك يجب الاول معرفة معاني و مصطلحات تخص البورصة المصرية .

تقدم لكم "دار الهلال" معاني و مصطلحات حول البورصة المصرية : 

1- الأسهم : وهي ورقة مالية تعطي مالكها الحق في جزء من ملكية الشركة حسب نسبة الأسهم التي يمتلكها. فعلى سبيل المثال إذا كان المستثمر يمتلك 1000 سهم في شركة عدد أسهمها مليون سهم، فانه يمتلك 0.1% من الشركة.

2- الطرح العام الأولى : عندما تقوم الشركة بطرح بعض أسهمها للمرة الأولى للجمهور رغبة منها في زيادة رأس المال فان هذا الطرح يسمى طرح عام.

3- الطرح الخاص: تقوم الشركة بطرح أسهمها طرح خاص أو عندما تخص مجموعة من المستثمرين الإستراتيجيين لشراء حصة معينة من الأسهم.

4- أوجه الاستفادة من الاستثمار في الأسهم: يحصل المستثمر على توزيعات أو جزء من الأرباح إذا ما حققت الشركة أرباح، كما أنه إذا زادت قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر يمثل ذلك أرباح رأسمالية للمستثمر، ولكن يجب على المستثمر معرفة بانه فى حالة حدوث خسائر للشركة لن يحصل على توزيعات وستقل قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر تلك الأسهم وسوف يمثل ذلك خسائر رأسمالية للمستثمر.

5-العائد على الكوبون أو العائد على التوزيع: يمثل التوزيع النقدي للسهم مقسوم على السعر السوقي للسهم.

6-مضاعف الربحية : يمثل السعر السوقي للسهم مقسوم على ربحية السهم، يوضح مضاعف الربحية قابلية المستثمر للدفع مقابل كل جنيه من أرباح الشركة، وترجع أهمية حساب مضاعف الربحية لمقارنة عدة شركات ينتمون إلى نفس القطاع، وللسوق بوجه عام، أو لمقارنة مضاعف ربحية الشركة خلال فترة زمنية معينة.

7- السندات : السند هو جزء من المديونية تستخدمه الشركات كوسيلة للاقتراض، الدائن هو الذي يشتري السند والمدين هو مصدر أو بائع السند، و يتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق، الكتيبات التعليمية ، أساسات السندات.

.