الإثنين 20 مايو 2024

"الدراسات الاقتصادية": القطاع الخاص عامل مهم وأساسي لتحقيق النمو الاقتصادي

الخبير الاقتصادي عادل عامر

اقتصاد4-9-2021 | 22:31

سالي طه

قال الدكتور عادل عامر، مدير مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن اهناك اهتماما كبيرا وجهودا حثيثة لإشراك القطاع الخاص في التنمية، باعتباره جزءا مهما ومحوريا ويساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأكد عامر في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن في ظل الانفتاح ووجود كيانات اقتصادية كبري ومتنافسة، أصبح هناك ضرورة لزيادة دور القطاع الخاص وإشراكه في تحقيق التنمية المستدامة، الأمر الذي يخفف الضغط على الحكومة وتحقيق النهوض الاقتصادي.

وأوضح مدير مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، أن هناك دولا كثيرة تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الخاص، وذلك لأنه يتمتع بالعديد من المزايا، الأمر الذي يساعده على القيام بدور محوري وحيوي في مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية، لذلك فهو يعتبر عامل مهم وأساسي لتحقيق النمو الاقتصادي.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلي أن مصر تسعي لدمج القطاع الخاص في عملية التنمية، والعمل على توفير الآليات والأساليب المشجعة على ذلك، وذلك في إطار تنفيذها لاستراتيجية التنمية المستدامة ودفع عجلة الاقتصاد.

وتشهد فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، في نسخته الأولى، الذي تطلقه وزارة التعاون الدولي، يومي 8 و9 سبتمبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسليط الضوء على دور القطاع الخاص في التنمية، وسبل دعمها، وكذلك الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومواكبة الاهتمام العالمي بالعمل المناخي، في ظل المخاطر التي تُمثلها التغيرات المناخية على الدول والمواطنين.

ومن بين فعاليات المنتدى التي تُعقد خلال اليوم الأول، جلستان حواريتان، تحت عنوان «تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التمويل الإنمائي»، سبل تشجيع وتحفيز استثمارات وموارد القطاع الخاص وكيفية توجيهها نحو التنمية من خلال الشراكات الدولية للإسراع من تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بينما تناقش الجلسة الأخرى "التحول الأخضر: الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية" سبل التحول للاقتصاد الأخضر.

 اقرأ أيضا:

وزيرة التخطيط تشرح عملية انتقال الاستثمار الحكومي والقطاع الخاص

برلماني يطالب بالإسراع فى بتنفيذ تكليفات الرئيس لزيادة حصة القطاع الخاص بالاستثمارات