الخميس 23 مايو 2024

سيارتك في المستقبل.. تعمل بالهيدروجين وبدون سائق

سيارتك في المستقبل

اقتصاد8-9-2021 | 19:42

هبة زكي

الطاقة إحدى الصعوبات التي تواجه العالم، وخاصة الشركات العاملة في مجال السيارات التي تحاول ان تنوع في مصادر الطاقة، فكانت سيارات البنزين ثم الغاز ثم الكهرباء والان تسعى شركة هيونداي إلي استخدام الهيدروجين .


وتراهن هيونداي بشكل كبير على الهيدروجين كشفت الشركة عن استراتيجية جديدة تسمى Hydrogen Vision 2040 ، بما في ذلك تقنية خلايا الوقود من الجيل التالي ومركبات ذات مفهوم جديد تشمل شاحنات وطائرات بدون طيار وسيارة رياضية تعمل بخلايا الوقود هجينة بقوة 650 حصانًا تم تطويرها بالتعاون مع شريكها الجديد ، ريماك.

 

أكثر منتجات الهيدروجين إثارة للاهتمام هي عربة مقطورة بدون سائق ذات خلية الوقود ، وهي عبارة عن "نظام نقل حاويات يعمل بالهيدروجين بدون سيارة جر وقادر على العمل بشكل مستقل بالكامل" ، وفقًا لشركة هيونداي. مدعومًا بإطار فرعي لعجلة خلية الوقود المعيارية "e-Bogie" ، يمكن أن يسافر لمسافة تصل إلى 1000 كيلومتر على خزان H2 ، "مقارنة بنظام نقل الحاويات الحالي". 


وستحتوي المقطورة نفسها على أجهزة الاستشعار وأجهزة الكمبيوتر اللازمة للقيادة الذاتية.


يمكن أن تعمل السيارات  الإلكترونية بشكل مستقل أو يمكن استخدامها في أزواج لتكوين مقطورة بدون سائق. يمكن لكل عربة أن تدور بشكل مستقل ، مما يجعل المقطورة أكثر قدرة على المناورة من شبه عادية في الشوارع الضيقة. يمكنهم أيضًا العمل في فصائل على الطريق السريع لتعزيز الكفاءة. عند الوصول ، يمكن للمقطورة أن تفرغ نفسها تلقائيًا عن طريق الرفع على الأرجل ، بأسلوب المحول ، بينما تبتعد المركبات الإلكترونية عن المهمة التالية. 


ويمكن تقسيم المقطورات إلى ثلاث حاويات ، مما يجعل غالبية الرحلة متصلة ثم تنقسم إلى عربات إلكترونية مستقلة إلى الوجهة النهائية.


وتهتم شركة صناعة السيارات أيضًا بالتكنولوجيا الاستهلاكية ، حيث كشفت عن سيارة رياضية هجينة تعمل بالهيدروجين بقوة 670 حصانًا تسمى Vision FK تم تطويرها بالتعاون مع Rimac. إنها مدعومة بتقنية خلايا الوقود من الجيل التالي من هيونداي ، والمتزاوجة مع بطارية كبيرة. على هذا النحو ، يمكن توصيله بمدى إضافي أو مدعوم بالهيدروجين. 


ونظرًا لأن خلية الوقود يمكنها شحن البطارية مباشرةً (أو تشغيل المحركات الأربعة المستقلة) ، فإن العملية ستكون أبسط قليلاً من السيارة الهجينة التي تعمل بالغاز.


ومن المتوقع  تعميم الهيدروجين بالسيارات بحلول عام 2040


وتمثل موجة الهيدروجين خطط المجموعة لموجة جديدة من المنتجات القائمة على الهيدروجين والتقنيات نحو مجتمع الهيدروجين.


 ستقدم المجموعة نظام خلايا الوقود من الجيل التالي - 100 كيلوواط و 200 كيلوواط - في عام 2023 مع خفض التكاليف بأكثر من 50٪ ، وإجمالي حجم الحزمة بنسبة 30٪ ومضاعفة خرج الطاقة 


  أن تصبح المجموعة أول صانع سيارات يطبق أنظمة خلايا الوقود على جميع طرازات المركبات التجارية بحلول عام 2028 .


إلي جانب  سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود (FCEV) مماثلة لمركبة كهربائية تعمل بالبطارية (BEV) بحلول عام 2030


 تقوم المجموعة بتطبيق أنظمة خلايا الوقود على جميع أنواع التنقل وتعزيز التكنولوجيا لجميع جوانب المجتمع الأخرى بما في ذلك المنازل والمباني ومحطات الطاقة كحلول للطاقة. 


كما  تم  الكشف أيضًا عن مفاهيم المنتجات المستقبلية التي تتضمن تقنيات خلايا الوقود ، بما في ذلك مقطورة بدون طيار ، وسيارة رياضية عالية الأداء ، ومركبات مجهزة بخلايا الوقود لمهام الإغاثة والإنقاذ في حالات الطوارئ. 


 يحدد رئيس الفريق، Euisun تشونغ، ورحلة إلى المستقبل: "من خلال تطوير التكنولوجيات المتقدمة والأنظمة المبتكرة - وكذلك تشجيع التعاون الوثيق بين القطاعين العام و القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم - من الممكن لجعل هذه الرؤية المستدامة حقيقة واقعة للجميع "


 تمثل خطط المجموعة لموجة جديدة من المنتجات والتقنيات القائمة على الهيدروجين والتي تعزز الرحلة نحو مجتمع الهيدروجين ، بدأت أنشطة الموجة الهيدروجينية اليوم بعرض تقديمي عبر الإنترنت بقيادة رئيس المجموعة ، أويسون تشونغ ، وآخرون كبار المسؤولين التنفذيين.


 حدد الفريق استراتيجية الهيدروجين المستقبلية للمجموعة لأنظمة خلايا الوقود والحلول القائمة على خلايا الوقود للتنقل ومجالات أخرى. 

 

إن الهدف المركزي للمجموعة المتمثل في التطبيق الكامل لمجموعة مركباتها التجارية مع خلايا الوقود بحلول عام 2028 سيجعلها أول صانع سيارات عالمي يحقق مثل هذه الطموحات لنقل المركبات التجارية وسيساعد بشكل أكبر في تسهيل الانتقال إلى التنقل الحقيقي المستدام.

 

تتمثل رؤية مجموعة هيونداي موتور في تطبيق طاقة الهيدروجين في جميع مجالات الحياة والصناعة مثل منازلنا وأماكن العمل والمصانع. قال رئيس مجلس الإدارة تشونغ في المنتدى العالمي لموجة الهيدروجين عبر الإنترنت إن الهدف هو جعل الهيدروجين يستخدم بسهولة للجميع وكل شيء وفي كل مكان .
 "وتريد تقديم حلول عملية للتنمية المستدامة للبشرية ومع هذه الإنجازات ، نهدف إلى المساعدة في تعزيز مجتمع الهيدروجين في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2040."

 

وسيتبع المنتدى العالمي عبر الإنترنت معرض "HydroVILLE"  ، حيث سيتم تقديم التطبيقات والمفاهيم الجديدة. مستوحى من إمكانات الهيدروجين النظيف ، يعرض معرض HydroVILLE العديد من مفاهيم خلايا الوقود للتنقل وتوليد الطاقة في المستقبل.