الإثنين 20 مايو 2024

كيف يتغلب الصائم على العطش في نهار رمضان؟

العطش في رمضان

طبيب الهلال29-4-2021 | 20:06

عبد الرحمن البرعي

قالت الدكتورة منال عز الدين، إخصائية التغذية، يجب على المواطنين عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى في هذه الأيام التي تشهد درجات حرارة مرتفعة، بالإضافة إلى انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أخصائية التغذية، في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن هناك عدة نصائح هامة يجب على المواطنين أن يتبعوها أثناء الصيام في ظل موجة الحرارة التي نشهدها في الوقت الحالي، جاءت كالتالي:

- عدم الخروج من المنزل إلا للضرورات القصوى بسبب الحر الشديد الذي يزيد من الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام، مشيدة بدور الحكومة في إعطاء إجازة رسمية في هذه الأيام.

 

- الحرص على شرب الماء خلال فترة ما بين الإفطار والسحور، خاصة مرضى الكلى بكمية من 2 إلى 3 لتر.

 

- التخفيف من شرب الشاي والقهوة، خاصة من بعد الساعة 12 ليلًا، لأن هذه المشروبات تؤثر سلبا على الجهاز البولي ما تؤدي إلى العطش في اليوم التالي.

 

- شرب العصائر الطبيعية المتنوعة والابتعاد عن المياه الغزية ومشروبات الطاقة.

 

- أكل الخضروات والفواكة المتنوعة والمليئة بالماء، مثل: «البطيخ، والخيار، والشمام»، وغيرها من الفواكه.

 

- الابتعاد عن أكل الأطعمة المالحة والمقلية المليئة بالزيت والمخللات، مثل الجبنة القديمة والطعمية والباذنجان المقلي أثناء السحور لأنها تزيد من الشعور بالعطش.


- الحرص على إراحة الجسم والنوم المنتظم ليلا.

 

- ممارسة الرياضة البسيطة بعد صلاة التراويح مثل: «المشي، والجري الخفيف، والمشي للذهاب للصلاة»، وتقليل استخدام السيارات حسب الممكن.


- تقليل التجمعات الرمضانية والعزائم وإبدالها بالتقارب الاجتماعي من خلال المكالمات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي، في هذه الفترة التي يصحبها تقلبات في الجو ما يجعلها بيئة خصبة لانتشار الفيروسات والأمراض والميكروبات.


- لبس الملابس ذات اللون الفاتح مثل: «الأبيض» والابتعاد عن الألوان الداكنة مثل «الأسود والكحلي» لأنهما تمتصان حرارة الشمس أثناء فترة الصيام، ما يسبب التعرق والعطش والكثير من المشكلات التي تعمل على الشعور بالتعب والعطش.


- الحرص على تهوية البيت باستمرار ووجود مصدر منتظم للهواء الجيد والنقي والمتجدد للبعد عن انتشار فيروس كورونا.


- عدم تناول الأسماك المملحة «الفسيخ والرنجة»، في هذه الأيام الحارة، فلا يضمن مصادر هذه الأسماك والأكلات المليئة بالملح والسكر في عيد شم النسيم الذي يتقاطع مع شهر رمضان الكريم، والحرص على عدم الخروج من البيت في عيد شم النسيم.

 

- الحرص على التباعد الاجتماعي وعد التزاحم خلال شهر رمضان وعيد شم النسيم ولبس الكمامة وتجنب لمس الأسطح والتعامل المباشر مع المواطنين.