الإثنين 29 ابريل 2024

فوائد وأضرار تكرار وجبة واحدة يوميًا

وجبة غذائية

طبيب الهلال20-7-2021 | 13:24

محمود مظهر

الكثير من الناس لا ينوعون في الأكل، فقط يبحثون عما يشبعهم، وحتى وإن كانت نفس الوجبة التي يأكلونها يوميًا، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في نقصان الجسم من عناصر غذائية كثيرة أساسية.

 

لا يمكن الإنكار أن بعض الوجبات يمكن أكلها يوميًا، وتحافظ كذلك تلك الوجبة على صحتك، ولكن السؤال المطروح هنا ما هي تلك الوجبة التي يمكن أن تتناولها، حيث يتوقف ذلك الأمر على الوجبة التي تحتوى على كافة العناصر الغذائية الأساسية.

 

للوجبة المكررة فوائد، لا يمكن نسيانها، فهي تقلل من إجهاد التخطيط للوجبات، ومن الوقت المستهلك في التخطيط، كما ترح تلك الوجبة من إرهاق الفرد، حسب دراسات أجريت.

 

تمكن الوجبة الوحدة المكررة من تكوين عادات جيدة، وكذا تمكن من الحفاظ على تلك العادات، ولكن اكتمال الوجبة من الفوائد الغذائية يجعلها صحيه، ولا تحتاج إلى تغييرها.

 

وأما عن الوجبات المفيدة فيجب أن تحتوي كل وجبة على البروتين، الذي يمكن أن نستمده من خلال اللحوم أو الدواجن، أو البيض أو الفاصوليا، والبروتين من أكثر العناصر إفادة للجسم، لأنه المسئول عن بناء وتقوية العضلات، وإمداد الجسم بالطاقة.

 

وأكدت الدراسة على أن تناول ثلاث ألوان من الفاكهة والخضراوات على الأقل في اليوم، مفيد جدًا، حيث أن كل لون يدل على مواد كيميائية مختلفة، ومركبات نباتية ذات فوائد صحية متعددة.

 

ولا يجب أن تكون الوجبة عبارة عن سلطة للحصول على الفوائد، يكفي أن تتضمن أنواع مختلفة من الفاكهة والخضراوات كل مرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa