الأربعاء 29 مايو 2024

رحيل الناقدة الأدبية والمترجمة أمينة رشيد أرملة الناقد سيد البحراوي

أمينة رشيد

ثقافة3-9-2021 | 22:46

همت مصطفى

 رحلت عن عالمنا مساء اليوم الجمعة الدكتورة أمينة رشيد، المترجمة والناقدة الأدبية، بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهز الـ83 عاما، حيث تداول عدد من أصدقاء ومحبي الكاتبة خبر وافتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 أمينة رشيد  أستاذة جامعية وناقدة مصرية  وهي أستاذ الأدب المقارن، بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، أرملة الناقد الكبير الدكتور سيد البحراوي.

ولدت في القاهرة عام 1938، نشأت وسط عائلة تتحدث الفرنسية ثم تعلمت اللغة العربية كأي لغة أجنبية، عملت باحثة في المركز القومي للبحث العلمي في فرنسا. ، وتفتح وعيها الاجتماعى والسياسى مبكرا على التناقض الصارخ بين القصر الذى تعيش فيه وأكواخ الفقراء المحيطة به، فى ظل عائلة أرستقراطية استوعبت جدها إسماعيل صدقى باشا، رئيس الوزراء فى النصف الثّانى من الأربعينيات، وابن خالة والدتها محمد سيد أحمد المثقف اليسارى سليل الأغنياء الذى قضى حياته مدافعاً عن قضايا الفقراء.

وصدر لها: قصة الأدب الفرنسي ، تشظى الزمن في الرواية الحديثة ،و الأدب المقارن والدراسات المعاصرة لنظرية الأدب ،وقدمت  في مجال الترجمة: الأيديولوجيا وثائق في الأصول، ميشيل فاديه ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي. المكان، رواية، آني إرنو، ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي. الأشياء، رواية، جورج بيريك ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي. النقد الاجتماعي نحو علم اجتماع للنص الأدبي، بيير زيما، ترجمة عايدة لطفي، مراجعة أمينة رشيد وسيد بحراوي.