الثلاثاء 21 مايو 2024

لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام؟ الإفتاء تجيب

عدم النفخ في الطعام الساخن

دين ودنيا30-10-2021 | 14:42

دنيا ممدوح

غالبًا ما نقدم على تناول طعام وهو ساخن، ننفخ فيه حتى يبرد، وإذا كان الشخص جائعا فهو لا ينتظر حتى يبرد هذا الطعام ثم يأكله، بل ينفخ فيه كثيرًا حتى يبرد، ويستطيع الشخص أن يتناوله، ولكن الرسول –صلى الله عليه وسلم- نهى عن النفخ في الطعام، وستوضح دار الإفتاء المصرية السبب في نهي الرسول عن ذلك.

عدم النفخ في الطعام والشراب الساخن

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك،  إن النبي -صلى اله عليه وسلم- نهى عن النفخ في الطعام والشراب.

وأضافت " الإفتاء" أن النفخ في الطعام والشراب من السلوكيات التي نهت الشريعة عنها؛ فقد جاء في "مسند أحمد" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما- قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ- عَنِ النَّفْخِ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ».

وأوضحت، أن هذا للتأدب وإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار رديء فيُكسبه رائحة كريهة، فيتقذر بها هو أو غيره عن شربه.

لا ضرر ولا ضرار

وتابعت أنه قد تقرر في الإسلام أنه "لا ضرر ولا ضرار"، وليس علة النهي نجاسة لعاب الآدمي؛ إذ من المقرر شرعًا أن لعاب الآدمي طاهر.

وأشارت إلى،  أن الحنفية ذهبوا إلى عدم كراهة النفخ في الطعام إلا إذا كان له صوت مثل "أف".

واستكملت حديثها، أنه" قد ذهب المالكية إلى أنه لا بأس بالنفخ في الطعام إذا كان الآكل أو الشارب منفردًا، ورأى الحنابلة الذين ذهبوا إلى عدم كراهة النفخ في الطعام إذا كان حارًّا وكانت هناك حاجة إليه قبل أن يبرد".