الخميس 23 مايو 2024

فضل سورة الشوري ومقاصدها

سورة الشوري

دين ودنيا9-11-2021 | 10:12

سالي طه

كل سورة من سور القرآن الكريم لها فضل وثواب كبير، كما نجد أن كل سورة لها مقاصد وموضوعات تتناولها، ومن بين هذه السور سورة الشوري، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال":، مقاصد سورة الشوري وفضلها كالآتي:

مقاصد سورة الشورى

ـ الإقرار بأنّ الله -تعالى- مصدر الرسالات السماويّة كلّها، والإشارة إلى أنّ التنوُّع في التشريعات لا يدلّ على اختلاف مصدرها.

ـ  مغفرة الله لذنوب عباده، وقبوله للتوبة، وتبشير المؤمنين بما ينتظرهم من ثوابٍ في الآخرة.

ـ  بيان العديد من الظواهر الطبيعيّة والكونيّة الدالّة على أنّ الله -تعالى- خلق السماوات والأرض، وكلّ ما بينهنّ؛ ولذلك استحقّ وحده العبادة دون الإشراك به، وبذلك يتّبع العبد طريق الحقّ، ويستقيم على ما أمر به، ويجتنب ما نهى عنه.

ـ  الحثّ على التخلُّق بالعديد من الأخلاق الحميدة، ومنها: الصبر، والعفو، والصفح. الردّ على مُنكِري البعث والجزاء، وإثبات يوم القيامة بلا شكٍّ أو رَيبٍ.

فضل سورة الشورى

ـ وردت عدّة أحاديث في بيان فضل سورة الشُّورى، ومنها: ما رُوي عن المُهلّب بن أبي صُفرة، أنّه سَمِعَ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يقول: (إِنَّكم ستلْقَوْنَ العدُوَّ غدًا، فلْيَكُن شعارُكم حَم لَا يُنصرونَ).

ـ كما رُوِي عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنها- أنّه قال: (أتى رجلٌ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: أقرِئني يا رسولَ اللَّهِ، قالَ لَهُ: اقرَأ ثلاثًا من ذاتِ الر، فقالَ الرَّجلُ: كبِرَت سنِّي، واشتدَّ قلبي، وغلُظَ لساني، قالَ: فاقرأ مِن ذاتِ حم).

سبب تسمية سورة الشورى

ـ سُمِّيت سورة الشورى بهذا الاسم؛ لبيان أهميّة الشُّورى، وفضلها بين المسلمين، وحثّاً لهم على اتّخاذها سبيلاً ومنهجاً في الحياة العامّة؛ لِما لها من عظيم الأثر في حياة الفرد والجماعة، قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).

اقرأ أيضا:

فضائل حفظ القرآن الكريم.. اعرفها

أدعية تكفر الذنوب.. داوم عليها