الثلاثاء 4 يونيو 2024

موعد صيام عاشوراء.. الإفتاء توضح حكم صوم تاسوعاء

صيام عاشوراء

دين ودنيا16-8-2021 | 11:21

أماني محمد

صيام عاشوراء من السنن المؤكدة والمستحبة، فهو من الأيام التي تحمل فضل كبير، وصيامه يغفر ذنوب السنة الماضية، وقد ورد في السنة النبوية صيام يومي "تاسوعاء وعاشوراء" من شهر محرم.

وموعد صيام عاشوراء هذا العام 1443 هجريا، سيبدأ غدا الثلاثاء 9 محرم الموافق 17 أغسطس 2021، أما يوم عاشوراء فسيكون الأربعاء 10 محرم الموافق 18 أغسطس 2021.

وأوضحت دار الإفتاء السبب وراء الجمع بين صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، حيث أكدت أن تقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء؛ منها:

أولًا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر.

ثانيًا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم.

ثالثًا: الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

 

موعد صيام عاشوراء

وموعد صيام عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وهو سنة مستحبة؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم.

 

سنن يوم عاشوراء

وأوضحت الإفتاء أنه يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

أما غير التوسعة مما يحدث من مظاهر لم ترد في الشرع؛ كضرب الجسد وإسالة الدم من بعض الشيعة بحجة أن سيدنا الحسين رضي الله عنه قتل وآل بيته رضي الله عنهم جميعًا وعليهم السلام في هذا اليوم، فهو بدعة مذمومة لا يجوز إتيانها.

 

اقرأ أيضا:
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري.. أدعية ما بين الآذان والإقامة
دعاء الصباح.. اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم

مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 16 أغسطس 2021