الخميس 23 مايو 2024

فضل النوم على طهارة وحكمه

فضل النوم على طهارة

دين ودنيا29-9-2021 | 14:36

سالي طه

يعد النوم على طهارة من الأمور التي يجب أن يحرص عليها كل مسلم، لما لها من فضل كبير، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، فضل النوم على طهارة وآداب النوم كالآتي:

ـ الموت على طهارة والموت على الفطرة

ـ يبتعد عنه الشيطان فلا يُخيفه أو يُفسد نومه

ـ النوم على طهارةٍ ثم الاستيقاظ في اللّيل ومناجاة الله ودعائه من أفضل أوقات الدعاء وأقربها للإجابة في هذه الحال

ـ حكم النوم على طهارة

 حكم النوم على طهارة مستحبٌّ وليس بواجب، وذلك لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما من مسلمٍ يَبِيتُ على ذِكْرٍ طاهرًا فيَتعارَّ من الليلِ فيسألُ اللهَ خيرًا من الدنيا والآخرةِ إلا أعطاه إياه)، وهذا الحديث يدلّ على أنّ النوم على طهارة أمرٌ مستحبّ، وكذلك حديث: (إذا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فتوضّأْ وضوءَك للصلاةِ، ثم اضطجِعْ على شِقِّكِ الأيمنِ).

ـ آداب النوم

ـ أن يحرص المسلم على النوم على طهارةٍ.

ـ قراءة الأذكار المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقراءة ما ورد عنه -عليه الصلاة والسلام- من الرّقية والآيات المُحصنة؛ كآية الكرسي والمعوّذتين.

ـ غلق أبواب البيت والضوء، وإذا كان قد أشعل ناراً فيطفئها.

ـ النوم على الجانب الأيمن، وإسناد الوجه بالكف الأيمن.

ـ عدم النوم على الوجه؛ أي على بطنه.

ـ نفض الفراش قبل النوم، وذلك لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ).

ـ قراءة المعوّذات قبل النوم، فقد ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّها قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أخَذَ مَضْجَعَهُ نَفَثَ في يَدَيْهِ، وقَرَأَ بالمُعَوِّذاتِ، ومَسَحَ بهِما جَسَدَهُ).

اقرأ أيضا:

تعرف عليها.. وسائل لضبط النفس عن الشهوات

أدعية للرقية الشرعية من القرآن الكريم السنة النبوية