الخميس 6 يونيو 2024

هل يجب قراءة الفاتحة للمتوفي فقط أم للأموات جميعًا؟ الإفتاء تجيب

القرآن الكريم

دين ودنيا30-9-2021 | 10:55

دنيا ممدوح

قراءة القرآن ووهب ثوابه للمتوفي من أفضل الأشياء التي نقدمها للمتوفي، هي والدعاء والصدقة، فهذه الأشياء هى التي تنفع المتوفي بعد مماته، ومعظم الأشخاص لديهم عادة أنهم يقرأون القرآن ووهب ثوابه للمتوفي وخاصًة الفاتحة، فعند سماع خبر أن أحد ما توفى، ففورًا يقرأون الفاتحة ووهب ثوابها له، ولكن السؤال الذي يسأله معظم الأشخاص هل يلزم قراءة الفاتحة لكل متوفٍ أم للأموات جميعًا، وستوضح بوابة «دار الهلال» الاستفسار عن هذا السؤال.

قراءة الفاتحة لكل متوفي

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول: «هل يلزم قراءة الفاتحة أو غيرها من سور القرآن الكريم لكل متوفى على حدة، أم يمكن إهداؤها للجميع دفعة واحدة».

وأوضحت لجنة الفتوى، في ردها على السؤال عبر الصفحة الرسمية لها على "فيس بوك"، أنه لا مانع من قراءة الفاتحة وهبة ثوابها للميت سواء كان ذلك لكل ميت واحد على حِدَة أو لعدة أموات مرة واحدة؛ فكل ذلك جائز إن شاء الله تعالى.

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع من قراءة الفاتحة أو القرآن عامة، وهبة ثوابه للأموات جميعًا، أو لكل متوفى على حدة.

واستشهدت "الإفتاء" في إجابتها عن سؤال: "هل تكون قراءة الفاتحة أوغيرها من سور القرآن الكريم لكل متوفى على حدة أم يمكن إهداؤها للجميع دفعة واحدة؟"، أنه لا مانع من قراءة الفاتحة وهبة ثوابها للميت، كون ذلك لكل ميت واحد على حِدَة أو لعدة أموات مرة واحدة، مشيرة إلى أن كل ذلك جائز إن شاء الله تعالى.

وأكدت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية، أنه من السنة الشريفة أن يقف المشيعون للجنازة عند القبر ساعةً بعد دفن الميت والدعاء له، والدعاء للميت والذِّكْر عند قبره يكون سرًّا أو جهرًا، وبأي صيغةٍ تشتمل عليه، فالأمر فى ذلك واسع، والدعاء فى الجمع أرجى للقبول وأيقظ للقلب وأجمع للهمة وأدعى للتضرع والذلة بين يدى -الله تعالى-.