الأربعاء 22 مايو 2024

الشتاء يستمر 89 يوما.. الأرصاد: درجات الحرارة أعلى من المعدلات وسنشهد حالات عدم استقرار

فصل الشتاء 2021

تحقيقات21-12-2021 | 12:29

أماني محمد

يشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر حدوث الانقلاب الشتوي، وهو بداية فصل الشتاء جغرافيا لهذا العام، حيث سيستمر فصل الشتاء 2021 لمدة تقارب 89 يوما وفقا للحسابات الفلكية.

 

الانقلاب الشتوي 2021

والانقلاب الشتوي 2021 هو ظاهرة فلكية تميز يومها بأقصر مدة للنهار وأطول مدة لليل خلال السنة، ويقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي ويحدث بتوقيت القاهرة فى الخامسة و53 دقيقة، أما في نصف الكرة الجنوبي يطلق عليها اسم انقلاب صيفي وهو بداية فصل الصيف هناك.

بينما تتبع الأرض مدارها حول الشمس، يشهد القطب النصف-أرضي البعيد عن الشمس فصل الشتاء، بينما بعد نصف سنة يواجه الشمس ليحل فيه فصل الصيف.

كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض فى هذه اللحظة أطول ما يكون .

ويصاحب أول أيام فصل الشتاء فلكيا أطول ليل وأقصر نهار فى النصف الشمالى للكرة الأرضية حيث يصل طول النهار حوالى ١٠ساعات ويطول الليل فيصل ١٤ساعة تقريبا.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة فإن القطب الشمالي يكون مائل بعيدا عن الشمس في يوم الانقلاب الشتوي وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء، لذلك فإن جميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة في حين أن المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2022

 

فصل الشتاء 2021

ووفقا للحسابات الفلكية فإن أول أيام فصل الشتاء جغرافيا اليوم، ويستمر معنا لمدة 88 يوما و23 ساعة تقريبا، حيث سيستمر حتى 20 مارس 2021 وهو موعد الاعتدال الربيعي أي بداية فصل الربيع جغرافيا.

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الشتاء من المعروف أنه أكثر فصول السنة برودة في مصر، ويحدث الانقلاب الشتوي اليوم 21 ديسمبر وفي بعض الأحيان يكون هناك فارق عدة ساعات، وسيبدأ غدا الأربعاء أول أيام فصل الشتاء.

 

وأضافت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه طبقا للتنبؤات الفصلية التي أصدرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن الشتاء هذا العام من المتوقع أن تكون معدلات درجات الحرارة فيه أعلى من المعدلات الطبيعية بسبب التغيرات المناخية والتي أدت لارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بقيمة 1.5 درجة تقريبا.

وأضافت أنه فيما يخص الأمطار، فإن كميات الأمطار المتوقعة حول المعدلات الطبيعية على معظم محافظات الجمهورية باستثناء السواحل الشمالية التي قد تشهد كميات أمطار أعلى من المعدلات الطبيعية، موضحة أنه في آخر خمس سنوات بدأت كميات الأمطار تزداد بشكل كبير على السواحل الشمالية للبلاد بسبب التغيرات المناخية.

وأشارت إلى أن الهيئة تتنبأ بحالات الطقس غير المستقر قبل حدوثها بوقت كافٍ ويتم عمل بيانات وتحذيرات جوية بتلك الحالات، موضحة أن أهم سمات فصل الشتاء أن يشهد انخفاضات في درجات الحرارة وحالات عدم الاستقرار وسقوط أمطار متفاوتة الشدة، وهي كلها ظواهر طبيعية أن تحدث خلال هذا الوقت من العام.

وبشأن ما يتردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن فصل الشتاء هذا العام أكثر برودة من السنوات الماضية، أكدت مدير مركز الاستشعار عن بعد أن هذا غير صحيح فتقريبا كل عام تتداول تلك المنصات هذه المعلومة، لكن الحقيقة أن درجات الحرارة هذا العام في فصل الشتاء ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية.

ونصحت المواطنين بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة سواء بالنهار أو في الليل وتناول المشروبات الدافئة على مدار اليوم وفي ساعات الليل والقيادة بهدوء أثناء ساعات الأمطار وعدم ملامسة الأجسام المعدنية وأعمدة الإنارة أثناء سقوط الأمطار تجنبا للتعرض للصعق، ومتابعة النشرات الجوية أولا بأول لمعرفة حالة الطقس قبل الخروج من البيت.

وعن حالة الطقس المتوقعة في أول أيام فصل الشتاء، كشفت إيمان شاكر أن الطقس مستقر حيث بدأت تستقر الأحوال الجوية وهدأت سرعات الرياح وتعود الشمس للسطوع في فترات اليوم، مع حدوث ارتفاعات طفيفة في درجات الحرارة وتدريجية بقيمة درجتين تقريبا، فبعد أن سجلنا 15 درجة أمس ستبدأ ترتفع تدريجيا خلال الأيام المقبلة لتعود بين 18 إلى 19 درجة العظمى على القاهرة، وستظل فرص الأمطار على السواحل الشمالية للبلاد، وهي أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة.