الإثنين 6 مايو 2024

السيسي يتحدى «قوى الشر»: «محدش يقدر على مصر».. الرئيس ينقل القوات المسلحة إلى العالمية.. وتطوير غير مسبوق في القوات البحرية والجوية.. وتمركزات استراتيجية تردع المخططات الإرهابية

تحقيقات20-10-2020 | 11:46

يعد الجيش المصري ركيزة أساسية لحماية الوطن ضد أي مخاطر أو تحديات قائمة سواء في الداخل أو الخارج، ولا تستطيع أي قوة تهدد الوطن في ظل وجود أبناء القوات المسلحة المخلصين، الذين يتمسكون بالثوابت الوطنية والدينية لحماية البلاد وصد أي عدوان، وهو ما أكد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال حفل تخريج دفعة من طلبة الكليات العسكرية، قائلا:" إنه لا توجد قوة خارجية تستطيع أن تعتدي على مصر من الخارج.


وأضاف الرئيس: "محدش يقدر من الخارج يعتدي على مصر، عشان إحنا مش بنعتدي على حد، وكمان قوة الجيش عظيمة إن شاء الله، المهمة اللي ممكن تضيفوها ليكم، هي بناء وعي حقيقي، لأخوك اللي بيجي، عشان ينقله لأسرته، مفيش تحدي بيواجهنا، إلا ولازم نواجهه بوعي حقيقي، البعض يقولي ليه الإلحاح في الإشارة لهذا الخطر؟ لأنه لا يقل خطر عن أي معتدي على الدولة".


وقال الرئيس:" قوة الجيش وقدرته مفيش فيها كلام ودايما بنوق بفضل الله محدش أبدا من الخارج يعتدى على مصر، أولا لأننا مش بنتعدى على حد، وثانيا قوة الجبش عظيمة ان شاء الله وقادرة على حماية ارضها وترابها ضد اى معتدى".


وعمل الرئيس السيسي على تطوير الجيش لمصري ورفع قدراته العسكرية وتطوير أسلحته في وقت قياسي منذ توليه الحكم، وفي التقرير التالي نسلط الضوء على عمليات تطوير وتزويد أصلحة الجيش المصري:


القوات البحرية


سارع الرئيس السيسي في تسليح القوات البحرية بحاملتى الطائرات الهيلكوبتر الميسترال "أنور السادات" و"جمال عبدالناصر"، لتمتلك مصر للمرة الأولى في تاريخها، وأول دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، هذه النوعية من الحاملات.


كما تم  تزويد القوات البحرية بوحدات حديثة ذات قدرات قتالية عالية وفترة بقاء طويلة فى البحر واتزان قتالي عالي؛ بالتعاقد على 4 غواصات من طراز (209/1400) المانية الصنع، لتصبح من أوائل الدول أيضا التى تمتلك هذه النوعية من الغواصات، والتي جرى بناؤها بترسانة شركة "تيسين كروب" بمدينة كييل الألمانية.


وأيضًا تسلمت القوات المسلحة الوحدة الشبحية الأولى سجم الفاتح من طراز "جوويند" التي تم بناؤها بشركة "نافال جروب" الفرنسية، والتي تعد واحدة من أصل 4 وحدات شبحية تم التعاقد عليها بين مصر وفرنسا وباقي الوحدات الثلاث يجري بناؤها بشركة ترسانة الإسكندرية بالسواعد والعقول المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي، فضلا عن فرقاطة من نوع "فريم" متعددة المهام.


وتسلمت القوات البحرية الفرقاطة "شباب مصر" بعد وصولها من دولة كوريا الجنوبية ، فضلا عن تطوير وإنشاء بنية تحتية لاستقبال وخدمة هذه الوحدات من ارصفة بحرية والمنشآت والقواعد البحرية.


القوات الجوية:


وفي عهد الرئيس السيسي، انضمت إلى القوات المسلحة دفعات من الطائرات متعددة المهام المختلفة، من بينها مقاتلات الجيل الرابع طراز (رافال)، وفقا للبرنامج الزمني المحدد فى إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع دولة فرنسا، بخلاف المروحيات الروسية كا 52 "التمساح الهجومية"، بالإضافة إلى طائرات الميج 29 روسية الصنع، وإف 16 سي بلوك 52، بالإضافة إلى طائرات الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا " الاواكس " E2C .


الدفاع الجوي:


كما شهد سلاح الدفاع الجوي تطويرا شاملا، بداية من مراكز السيطرة ومحطات الإنذار المبكر المكونة من رادارات المسح الجوى لمختلف الارتفاعات الشاهقة، والمتوسطة والمنخفضة، وشديدة الانخفاض، والعاملة بمختلف النطاقات، والتى يمكن لبعضها التقاط الأهداف الجوية ذات البصمة الرادارية المنخفضة " الصواريخ البالستيكية والجولة والطائرات الشبحية".


ويتمثل تعقيد الشبكة المصرية فى احتوائها على أنظمة رادار مصرية وأمريكية وروسية وفرنسية وبريطانية وصينية ، بخلاف منظومات صواريخ أرض – جو، متعددة المصادر، لتتكمل هذه المنظومة بأسطول القوات الجوية.


سلاح المدرعات:


ونجحت مصر في ضم مجموعة من ناقلات الجند المدرعة المتطورة، والتي تساهم في دعم القدرات القتالية لعناصر القوات المسلحة في تنفيذ مختلف المهام، ولا سيما فى حربه على الارهاب، حتى قفز وبشكل ملحوظ تصنيف سلاح الدبابات لدى الجيش المصرى الى المرتبة الرابعة عالميا، بعدما كان فى المرتبة الرابعة عشر.


التمركزات العسكرية:


وتمكن الرئيس السيسي في وقت قياسي، من إنشاء قواعد عسكرية متكاملة على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية تضم بالإضافة للقوات البرية المتمركزة بها تجمعاً قتالياً يشمل قواعد جوية وموانئ بحرية قوية وكافية للتعامل مع مختلف التهديدات الموجهة لمصر.


وافتتح الرئيس، قاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية والتي تعد أول قاعدة عسكرية متكاملة على أرض مصر يتمركز بها تجميع قتالى قوى يتوفر به المأوى الحضارى وميادين التدريب المجهزة لمختلف العناصر القتالية والتخصصية، كما يتوفر بها الأندية والملاعب الرياضية ووسائل الترفيه ومخازن للأسلحة والمعدات والاحتياجات الإدارية والفنية، كما أنها تمثل قاعدة للتدريب المشترك مع القوات المسلحة الأجنبية.


قاعدة سيدى برانى العسكرية وشملت ايضا تنظيم تشكيلات جديدة داخل القوات المسلحة ووحدات لمكافحة الإرهاب.


افتتاح قيادة الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر والذى يضم تشكيلات جديدة من المدمرات ولنشات الصواريخ ولنشات المرور الساحلية والوحدات الخاصة البحرية.


ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، طابور العرض العسكري لتخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة.


وأدى خريجو الكليات العسكرية، عدة عروض رياضية بالدراجات الهوائية وعروض رياضية أخرى تخص اللياقة البدنية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحفل التخرج للكليات والمعاهد العسكرية، وتدفق إلى ساحة الاحتفال المركبات والمدرعات والمعدات تحت قيادة نخبة من طلبة القسم النهائى للكلية الحربية.


ويحضر الاحتفال، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وقادة القوات المسلحة والشرطة.


    Dr.Randa
    Egypt Air