السبت 4 مايو 2024

12 نصيحة لترشيد استهلاك المياه...تعرف عليها

ترشيد المياه

تحقيقات8-4-2021 | 15:54

سالي طه

أصبح ترشيد استهلاك المياه ضرورة ملحة في ظل ارتفاع النمو السكاني، بالإضافة إلى ثبات حصة مصر السنوية من مياه النيل، لذلك لابد من تكاتف الجهود الحكومية مع المواطنين، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، لنشر الوعى بأهمية الترشيد في استهلاك الموارد المائية بين المواطنين، وفي هذا الصدد، تقدم لكم بوابة "دار الهلال" نصائح لترشيد استهلاك المياه:

1ـ احتفظ ببعض العادات اليومية ليلا ونهارا، كمراجعة الصنابير قبل النوم ومغادرة المنزل وصباحا، والتأكد من إغلاق المحبس في حالة السفر أو الغياب عن المنزل لمدة طويلة.

2ـ نهدر الكثير من المياه أثناء غسل الفواكه والخضروات، ونترك الصنبور مفتوحا طيلة الفترة التي نستغرقها في غسلهم، من الأفضل استخدام طبق مملوء بالمياه النظيف وأخر لتصفية الخضروات والفواكه تماما من المياه.

3ـ لا تترك الصنبور مفتوحا أثناء غسل أسنانك أو الحلاقة، من أكثر الأخطاء شيوعا وتتسبب في إهدار كمية هائلة من المياه، فلا داعى لفتحه طوال فترة غسل الأسنان أو الحلاقة وبدلا من ذلك يفضل استعمال كوب مملوء بالمياه وامنع أطفالك من اللعب بالماء.

4ـ جميعا نمتلك خططا كاملة للتنظيف بشكل دوري ومتكرر للمنزل، لتحافظ على مظهره وحالته، قم باختيار أدوات ومنظفات ذات جودة عالية سهلة العصر والتنظيف ولا تمتص كميات هائلة من المياه بل وتنظف بأقل مجهود حتى لا تحتاج لإهدار كميات من المنظفات والمياه لإزالة البقع.

5ـ يجب تنظيف الأرضيات من الأتربة قبل مسحها بالمياه للحد من كمية المياه اللازمة للتنظيف مع الاعتماد على الممسحة القابلة للعصر بدلا من سكب المياه علي الأرض ثم سحبها٬ كما يجب تنظيف الجدران والأبواب والنوافذ بقطعه من قماش مخصصة لذلك مبللة.

6ـ لا تستخدم مثل هذه الوسائل للتنظيف، كدفع المياه بقوم للتخلص من الأتربة العالقة في الأرضيات، بل استعن بأدوات مناسبة مع التقليل من المياه المستخدمة عن طريق استخدام وعاء مخصص ومملوء بمياه مع منظف قوي وفرشة خشنة.

7ـ تخلص من بقايا الطعام في الأواني باستخدام فرشاة خاصة لذلك بدلا من استخدام المياه الجارية لتنظيف الأطباق من قبل غسله وحافظ على إسفنجة الأطباق بعيدا عن المنظف حتى تحافظ على رائحته ولا تحتاج لتغييره عدة مرات، أما إن  كنت تمتلك غسالة أطباق فمن الأفضل استخدامها عند امتلائها بشكل كامل.

8ـ استخدم الدش عند الاستحمام مع مراعاة غلقه وفتحه عند الحاجة بدلا من استخدام البانيو، الذى يستهلك ما يزيد على ١٤٠ لتراً في المرة الواحدة.

9ـ حاول أن تقوم بترتيب ملابسك واستخدامها بشكل يسمح بغسل الملابس المتشابهة معا بعدد قطع أكثر، مما يساعد في ترشيد استهلاك المياه.

10ـ إجراء صيانه لجميع الصنابير والمواسير أولا بأول وقوم بإصلاح التالف منها دون تأخير، حتى لا تتسبب في تسريب مياه أو تلف المواسير مما ينتج عنه إهدار كميات كبيرة من المياه.

11ـ اغسل سيارتك في محطة وقود تكرر المياه المستعملة خلال الغسيل.

12ـ اجعل مستوى المياه في حوض السباحة لديك منخفضا قليلا، حتى لا تذهب كمية كبيرة من المياه سدى عندما ترش تلقائيا إلى الخارج من جوانب الحوض.

Dr.Randa
Dr.Radwa