الإثنين 29 ابريل 2024

تعرف على أدعية استقبال شهر رمضان

أدعية رمضان

تحقيقات12-4-2021 | 18:17

إسراء خالد

بالتزامن مع إعلان دار الإفتاء المصرية عن استطلاع شهر رمضان الكريم، والتأكيد أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وغدًا هو اليوم الأول في شهر رمضان، انتشرت سعادة كبيرة بين المسلمين استعدادًا لاستقبال الشهر الكريم.

 

حث النبي، صلى الله عليه وسلم، على الاجتهاد في العبادة، والذكر للتقرب إلى الله، خاصًة أن السماء تفتح أبوابها للصائمين الخاشعين لذكر الله، والذين يقضون يومهم في قراءة القرآن، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "للصائم دعوة لا ترد".

 

وتصدّرت أدعية رمضان مؤشر البحث "جوجل"، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن أدعية لاستقبال ذلك الشهر الكريم، وترصد بوابة «دار الهلال» مجموعة من الأدعية لاستقبال الشهر المبارك:

 

أدعية رمضان

يعد الدعاء كما حثنا النبي هو أصل العبادة، فهو من أفضل العبادات للتقرب إلى الله خاصًة خلال شهر رمضان المبارك، ومن أفضل الأدعية لاستقبال ذلك الشهر الكريم:

- اللهم بلغنا رمضان وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان. واجعلنا فيه من عتقائك من النار

 

- ربي شوقنا لشهرك الكريم قد فاض، اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمرار لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان وأجعلنا فيه من عتقائك من النار.

 

-يا رب ونحن على مشارف قدوم رمضان، ربنا لا تحرمنا من أمنية بلوغه، اللهم فرح قلوبنا وأنر دروبنا وهب لنا سعادة تذهب أحزاننا وهمومنا.

 

- اللهُّم أهل علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان وأختم لنا شعبان بالتوبة والغفران.

 

- اللّهُمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار.

 

- اللهم بلغنا رمضان وأرزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القرآن.

 

- بلّغنا ياللّه رمضان بلاغ توفيق ووالدينا ومن نُحب والمسلمين اللّهُم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين.

 

- اللهم ارزقنا قبل رمضان قلوبا جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالًا صالحة عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكفرها، وفتنة البلاء وقطعها، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام، اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

- اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب، وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربنا فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني عفوت عمن ظلمني اللهم إني عفوت عمن أساء إلي اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين.

 

- يا رحمان يا رحيم أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا، اللهم أهل علينا رمضان بالعفو والغفران والعتق من النيران اللهم فرج عن أمة محمد صل الله عليه وسلم كل هم وحزن، اللهم وأرحم من فارقونا واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى.

 

- اللهم بلغنا رمضان وأدخله علينا بالأمن والسلام واغفر لنا يا منان يا رحيم وتقبل دعائنا يا ذا الجلال والاكرام، اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا، واجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور، واصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن.

 

- اللّهُمّ فرغني لما خلقتني لهُ، ولا تشغلني بما خلقتهُ لي، ولا تحرمني وأنا أسألُك، ولا تُعذّبني وأنا أستغفرُك، اللّهُمّ إنّي أعُوذُ بك من جهد البلاء، ودرك الشّقاء، وسُوء القضاء، وشماتة الأعداء، وعُضال الدّاء.

 

- اللّهُمّ بلّغنا رمضان وأعنّا على صيامه وقيامه على الوجه الّذي يُرضيك عنّا اللّهُمّ اجعل عملنا كُلّهُ خالصًا لوجهك الكريم.

Dr.Randa
Dr.Radwa