الأربعاء 15 مايو 2024

تجار ياميش رمضان يكشفون لـ«دار الهلال» أسباب ارتفاع الأسعار: وفرنا عبوات تناسب جميع الشرائح

ياميش رمضان

تحقيقات18-4-2021 | 10:01

أنديانا خالد

لا تخلو السفرة المصرية من طبق الخشاف الذي يتكون من بلح جاف ومشمشة وقرصية و تين جاف، لذا لجأ تجار الياميش هذا العام إلى توفير أوزان صغيرة تكفي الأسرة بأسعار أقل، خاصة وأن هناك ارتفاعا طفيفا في الأسعار نتيجة تراجع نسبة الاستيراد بعدما ارتفعت أسعار النقل الدولي، أما فيما يخص المكسرات فإنها تراجعت بنسبة 15% نتيجة تعدد المواسم طوال العام التي تستخدم المكسرات.

المبيعات في رمضان

فمن جانبه قال اللواء صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك ارتفاع ملحوظ في حجم المبيعات بعدما تم وضع أوزان 100 جرام وأكثر من كافة أنواع الياميش والمكسرات، مما جعل المواطن يستطيع شراء احتياجاته من ياميش رمضان، مؤكدا أن جميع السلع متوافرة في السوق بجميع المنافذ.

وأضاف خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن المعارض ساهمت في خفض أسعار سلع رمضان من ياميش وبقوليات ومكسرات، مشيرا إلى أن كثرة المنافذ خفضت الأسعار، بجانب توافر السلع بكميات كبيرة في الأسواق.

وأشار إلى أن مصر تستورد ياميش من الخارج بنسبة تتراوح ما بين 70% إلى 80%، موضحا أن ليس هناك مخزون من ياميش رمضان من العام الماضي، فكافة السلع التي يتم استيرادها يتم بيعها في نفس العام، خاصة أن أسعار الياميش مرتفعة لذا يقوم المستورد باستيراد احتياجاته.

وعن أسعار الياميش هذا العام، أوضح أن نسبة الزيادة وصلت إلى 7% فقط، مشيرا إلى أن هناك اقبال على الشراء هذا العام.

أسعار العصائر في رمضان

وقال زين العشماوي، أحد تجار الياميش بسوق العبور، إن أسعار الياميش ارتفعت خلال العام الجاري نتيجة ارتفاع نسبة الشحن من الخارج، خاصة الزبيب الذي يسجل نحو 65 جنيه المستورد من إيران، بنسبة زيادة تصل إلى 15%.

وأضاف العشماوي خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار المشمشية ارتفعت بمقدار 25% ليسجل الكيلو نحو 120 جنيها، إلا أن هناك استقرار في المكسرات، أما فيما يخص العصائر فإن هناك ارتفاع بسيط يتراوح ما بين 10% إلى 15%، مشيرا إلى أن نسبة المبيعات تراجعت بشكل ملحوظ على شراء الياميش والقراصية واكتفى العديد من المواطنين شراء العصائر والبلح الجاف والسوداني وجوز الهند.

أسباب ارتفاع الياميش وتراجع المكسرات 

فيما قال محمد أبو هيبة، أحد تجار الياميش بسوق العبور، أن هناك استقرار في أسعار المكسرات خلال موسم رمضان 2021، حيث وصل سعر الكيلو جملة بالنسبة اللوز والبندق والعين جمل بالقشر 60 جنيها، فيما سجلت أسعار مكسرات "اللوز والبندق والعين جمل" تبدأ الأسعار من 105 جنيها إلى 140 جنيها.

 

وأضاف أبو هيبة خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الزبيب المصري بدأت من 30 جنيها، والإيراني 60 جنيها، والمشمش تراوح من 45 جنيها إلى 120 جنيها حسب الحجم والنوع، والقراصية تراوحت من 40 جنيه إلى 100 جنيها، والتين اللفه بدء من 13 جنيها إلى 30 جنيها، والفول السوداني بدأت أسعاره من 18 جنيها إلى 40 جنيها، وجوز الهند بدء من 40 جنيها إلى 55 جنيها، والقمر الدين المصري بسعر 8 جنيهات.

 

وأوضح أن أسعار المشمشية والقراصيا والتين ارتفعت أسعارها مقارنة بالعام الماضي بنسبة 15%، فيما تراجعت أسعار المكسرات بنسبة 15%، مشيرا إلى أن حجم استيراد المشمشية والقراصيا تراجع مما نتج عنه ارتفاع في الأسعار، أما فيما يخص المكسرات فهي متوافرة طوال العام نتيجة مولد النبي.

Dr.Radwa
Egypt Air