الثلاثاء 14 مايو 2024

ليلة القدر.. هل ترتبط بيوم الجمعة؟.. فقهاء يجيبون

دعاء ليلة القدر

تحقيقات6-5-2021 | 20:45

علاء دياب

ساعات قليلة وينتهي شهر رمضان الكريم، الذي هل علينا سريعا وحان موعد انتهاءه، إذ تمتعنا فيه بروائح لياليه وصيام نهاره، ونحن الآن في العشر الأواخر من هذا الشهر تترقب الأمة الاسلامية ليلة القدر، لما تتمتع به الليلة من ساعات مباركات ونحن في تلك الليالي الوترية ننتظر ظهور ليلة القدر بما لها من ثوابت وأدلة على مدى العصور، واستجابة للدعاء كما ذكر الله سبحانه وتعالى في كتبه العزيز أن ليلة القدر خير من ألف شهر.
 
لا شرط

قال الدكتور أحمد محمد عوض عبد السلام، إمام وخطيب مسجد عمرو ابن العاص، إنه لا شرط أن تكون ليلة القدر مرتبطة بيوم الجمعة، لافتا أنها من المفترض أن تكون مخفاة في العشر الأواخر من رمضان.

وأضاف إمام وخطيب مسجد عمرو ابن العاص، لـ«دار الهلال»، أن ليلة 25 إذا كانت ليلة جمعة كانت ليلة وترية، من الممكن أن تكون ليلة قدر أو لم تكن.

قالوا ذلك

الدكتور عطية لاشين أستاذ الفقة بجامعة الأزهر، قال إن جاءت ليلة الجمعة وهي ليلة 25 فهي ليلة وتر وليلة جمعة، وقد نقل ابن رجب في لطائف المعارف عن ابن هبيرة أنه قال: «إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وترفهي أرجى من غيرها في أن تكون ليلة القدر».

وأضاف لاشين في تصريح لـ«دار الهلال»، أن شيخ الاسلام ابن تيمية قال: إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر بإذن الله.

Dr.Radwa
Egypt Air