الثلاثاء 14 مايو 2024

7 سنوات من الإنجازات في عهد السيسي.. تقديم نموذج لمكافحة الإرهاب.. الكهرباء تحقق إعجازا.. وحل مشكلة العشوائيات

الرئيس السيسي

تحقيقات5-6-2021 | 12:09

حامد محمود

تحققت الكثير من الإنجازات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، سدة الحكم في مصر من العام 2014، وخلال 7 سنوات شملت هذه الإنجازات جميع الأصعدة فيما وصفها خبراء ومختصون بأنها بمثابة إعجاز يتحقق على أرض مصر.

قطاع الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه لا يخفى على أحد الواقع المظلم الذي عاشته مصر قبل 2014 والتأثير السلبي على المواطن وجميع القطاعات.


وأوضح حمزة، في تصريحاته، أن تخفيف الأحمال وصل في وقت من الأوقات قبل 2014 إلى 6000 ميجاوات وتسببت في عجز يقدر بنحو 20% من الطاقة الإجمالية المطلوبة، مشيرًا إلى أن أكثر الناس تفاؤلًا لم يكن يتوقع أن يحدث تغيرًا  في أوضاع الكهرباء بمصر إلا بعد مرورًا عشرات السنوات.


وأكد حمزة أن ما حدث في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمثابة إعجاز بكل المقاييس، حيث تم إضافة 6000 آلاف ميجا وات إلى الشبكة خلال 8.5 أشهر ونصف فقط. 


واختتم المتحدث باسم وزارة الكهرباء، تصريحاته، أن الرئيس منذ اليوم الأول لتوليه الحكم في مصر، قد اعتبر أن الطاقة أمن قومي لمصر ومن هنا تضافرت جميع الجهات المعنية من أجل القضاء على أزمة الكهرباء.

محور الاقتصاد

وأكد الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، أن مصر على مدار العقود الماضية كانت تعاني من مشاكل اجتماعية مرتبطة بوجود العشوائيات، مضيفا أن الدولة أنفقت خلال الفترة الماضية ما يقرب من  39 مليار جنيه لتطوير العشوائيات لا سيما غير الآمنة منها.

وأشار في تصريحات له اليوم، إلى أن مصر الحديثة تسعى لتحسين معيشة المواطن مع توفير مسكن آمن وخدمات أساسية بالشكل الذي يليق بالمواطن المصري.

كما لفت إلى أن الخدمات الأساسية مرتبطة بالبنية التحتية من شبكة كهرباء ومياه وصرف صحي أو من خلال تقديم الخدمات المرتبطة بالتنمية البشرية المتعلقة برفع المستوى التعليمي والعلاجي. 

مكافحة الإرهاب

وقال ماهر فرغلي الخبير في شئون الجماعات الإسلامية، إن مصر نموذجًا في التصدي للإرهاب خلال 7 سنوات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن الدولة تعامت مع الإرهاب، عبر عدة مستويات، مستوى تفكيك "الفكر المتطرف" في مقدمته دعوت الرئيس لتجديد الخطاب الديني.

ولفت في تصريحه، إلى أن المستوى الثاني، مستوى "القنوات المغذية للتطرف" سواء في وسائل الإعلام أو السوشيال ميديا، حيث عملت الدولة على مجابتهت بقوة.

وأوضح أن المستوى الثالث والأخير "المستوى الأمني" الذي استهدف تفكيك الجماعات الإرهابية منذ العام 2013، لافتًا إلى أن عدد هذه التنظيمات كان نحو 10 تنظيمات وتم القضاء عليها.

الطرق والنقل

وصرح الدكتور حسن المهدي أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن مصر تحقق المعجزات في مشروعات الطرق والكباري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت إلى أن ما تحقق في مشروعات الطرق والنقل على مدار السنوات السبع الماضية هو إنجاز أقرب ما يكون للإعجاز، لأن ما تم في قطاع البنية التحتية ومنها مشروعات النقل لم نكن نحلم أن نشاهد نصف ما تحقق على أرض الواقع.

وكشف أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، أن الدولة أخذت على عاتقها بتوجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بقطاع النقل وتطويره باعتباره يدعم مشروعات التنمية المستدامة، فضلا عن أن هذا القطاع خدمي يخدم حياة المواطن اليومية

وتابع الدكتور حسن المهدي، أن المشروع القومي للطرق أضاف ما يقرب من 7000 متر طولي من الطرق الحرة والسريعة على مستوى الدولة وهو ما ساهم في توفير آلاف فرص العمل للمصريين وساهم في تقليل نسبة البطالة.

واستطرد أنه على صعيد الطرق الداخلية بدأت الدولة في تطوير محاور مرورية داخل المحافظات وأدى إلى حلول مشاكل مرورية كانت موجودة، كما تم تطوير قطاع السكة الحديد من خلال اصلاح البنية الأساسية وتدريب العنصر البشري وشراء قطارات جديدة.

Dr.Radwa
Egypt Air