الأربعاء 8 مايو 2024

فوق مستوى الطالب المتوسط ويحتاج لوقت أطول.. تفاصيل امتحان اليوم بالثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات31-7-2021 | 14:39

إسراء خالد

انطلق صباح اليوم السبت الموافق 31 يوليو الجاري، امتحان مادة الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم، وامتحان الرياضيات التطبيقية فرع شعبة الاستاتيكا، لطلاب علمي رياضة بالثانوية العامة، وسط إجراءات احترازية مشددة، ضد فيروس كورونا المستجد.

وجاءت آراء طلاب الشعبة العلمية بالصف الثالث الثانوي، وأولياء أمورهم، تفيد بأن امتحان الاستاتيكا كان صعبًا، ولكنه أفضل نسبيًا من امتحان الديناميكا الذي أحبط شعبة علمي رياضة، وبالإضافة إلى صعوبة امتحان الأحياء، وتشابه الإجابات، مما يحتم وجود طالب متميز للإجابة عليه.

أسئلة تعجيزية

في هذا السياق، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن هناك شكاوي من صعوبة بعض أسئلة امتحاني الأحياء لطلاب علمي علوم، وامتحان الاستاتيكا لطلاب علمي رياضة، بالثانوية العامة.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أولياء الأمور أكدوا أن امتحان الاستاتيكا تضمن 25 سؤال جزء كبير منهم في مستوى الطالب المتوسط، وبعضها تراكمي من الصفين الأول، والثاني الثانوي وتحتاج لتفكير، مشددة على أن الغالبية العظمي من أولياء الأمور اشتكوا من ضيق وقت الامتحان الذي يحتاج لوقت أكبر للتفكير والإجابة علي الأسئلة.

وأشارت إلى أن أولياء أمور طلاب العلمي علوم أكدوا أن امتحان الأحياء تضمن بعض الأسئلة الصعبة، والتعجيزية، وبعض الأسئلة تناسب الطالب فوق المتوسط، ومتشابهة إلي حد كبير خاصًة الأسئلة المتعلقة بالتكاثر والمناعة، بينما ذكر أولياء أمور آخرين أن امتحان الأحياء تضمن 50 سؤال بينهم 20 سؤال صعب، وفي مستوى الطالب فوق المتوسط.

 

طالب متميز

ومن جانبها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان الاستاتيكا لطلاب شعبة علمي رياضة، وامتحان الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم  بالثانوية العامة، والذي انطلق صباح اليوم السبت الموافق ٣١ من شهر يوليو، في اليوم الـ15 بماراثون امتحانات الثانوية العامة، وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية مشددة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن امتحان الاستاتيكا  كان صعبًا، وطويلًا، ويحتاج وقتًا للتفكير، ولا يوجد وقت للمراجعة، منوهًة إلى أن الطلاب أجمعوا أن امتحان الاستاتيكا أفضل نسبيًا من امتحان الديناميكا، بينما جاء امتحان الأحياء صعبا في بعض الأجزاء، بالإضافة إلى تشابه الإجابات، مما يحتاج إلى طالب متميز للإجابة عليها.

تداول الامتحان على الإنترنت

وأشارت إلى استمرار مسلسل تداول الامتحان في بداية الوقت، مما يثير غضب أولياء الأمور، والطلاب، ويخلق نوعا من عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب.

جدير بالذكر، انه قد أدى، اليوم، طلاب الثانوية العامة الشعبة "العلمية، علوم" الامتحان في مادة "الأحياء" بإجمالي عدد 292 ألفا و428 طالبا وطالبة، وأدي طلاب الشعبة علمي رياضة امتحان مادة الرياضيات التطبيقية فرع  "الاستاتيكا" بإجمالي عدد 100 ألف و435 طالبا وطالبة، في اليوم الخامس عشر من الامتحانات.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيًا على البابل شيت، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير، والقدرة على الفهم وحل المشكلات، بأسئلة الاختيار المتعدد.

وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة الدخول بالكتاب المدرسي وعليه ملاحظات الطالب مهما كان حجمها، مع منع دخول الملازم او الكتب الخارجية.

ويبلغ إجمالي أعداد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام 649 ألفا و387 طالبا وطالبة، منهم 292 ألفا و852 طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم و100 ألف و169 في شعبة الرياضيات و256 ألفا و366 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، وأن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقة.

أقرأ أيضًا:

«أولياء أمور مصر»: صعوبة امتحان الاستاتيكا والأحياء «عاوز طالب متميز»
«أمهات مصر» ترصد شكاوى امتحاني الأحياء والاستاتيكا
موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت فترة الظهيرة.. ضبط الطلاب المتسببين في تسريب امتحان الثانوية

 

Egypt Air