الأحد 19 مايو 2024

بينها محولات الكهرباء بالكونغو .. المشروعات المصرية تمنح الحياة لدول إفريقيا

الكهرباء

تحقيقات29-9-2021 | 13:16

أماني محمد

يربط مصر والكونغو علاقات وثيقة تعمقت خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل كبير، وشهدت أوجها عديدة للتعاون في شتى المجالات بهدف دعم مسيرة التنمية في البلدين ودول حوض النيل، في ظل تطابق وجهات نظر البلدين حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية وخاصة في منطقة دول حوض النيل.

فترى مصر والكونغو ضرورة استمرار التفاوض بين كافة دول الحوض للوصول إلي التوافق الأمثل للمضي قدماً في المشروعات والبرامج الكفيلة بتحقيق كافة مصالح دول الحوض.

ومن بين مجالات التعاون بين البلدين، قطاع الطاقة والكهرباء، فأعلنت مصر عن كامل استعدادها مصر لتقديم خبراتها الفنية لجمهورية الكونغو الديمقراطية في إقامة عدد من السدود الصغيرة لحصاد الأمطار وتوليد الكهرباء، وعلى مدار السنوات الماضية ناقش مسئولي البلدين الفرص المتاحة أمام الشركات المصرية العاملة في مجالات الكهرباء والطاقة للاستثمار وتنفيذ مشروعات كهرباء في الكونغو وتشجيع إنشاء شركات مشتركة في مجال تصنيع وتوريد المهمات الكهربائية.

تركيب عدد 2 كشك كهرباء بالمحولات

ومن أبرز المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع الكهرباء في الكونغو، مشروع تركيب عدد 2 كشك كهرباء بالمحولات قدرة 630 ك.ف.أ بدولة الكونغو، في يناير 2020 توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بزيارة دولة تنزانيا على رأس وفد رفيع المستوى بمشاركة ممثلي الجهات المعنية وممثلي شركات القطاع الخاص المصري.

وانتهت الزيارة ببعض التوصيات ومن بينها قيام شركة إجيماك بتقديم منحة لشركة الكهرباء الكونغولية snel وهي عدد 2 كشكل كهرباء بالمحولات قدرة 630 ك.ف.أ على أن يتم توريد المحولات من شركة الماكو.

وفي أغسطس 2021 تم وصول الكشكين لميناء متادي بالكونغو الديمقراطية وجاري حاليا التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية في الكونغو الديمقراطية لمتابعة تسليم الكشكين لشركة الكهرباء الكونغولية والقيام بعمل القواعد الخرسانية.

مشروعات مشتركة بين مصر والكونغو

وهذا المشروع ليس الوحيد للتعاون بين مصر والكونغو في مجال الكهرباء والطاقة، فهناك تعاون وخطوات لقيام قطاع الكهرباء المصري بمساندة الشركات المصرية للمشاركة فى تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد إنجا وكذلك تفعيل مشروع الربط الكهربائى مع إنجا.

بجانب هذا فقد أكد قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري جاهزيته في تقديم عدد من المنح التدريبية شاملة كل النفقات لعدد من العاملين بقطاع الكهرباء الكونغولي في المجالات التي سيحددها قطاع الكهرباء الكونغولي، فخلال الفترة من 2003 وحتى 2020 تم تدريب حوالى 260 متدرباً كونغولياً فى مختلف مجالات الكهرباء.

 

زيارة وزير الكهرباء للكونغو

وفي يناير 2020، كانت زيارة وزير الكهرباء للكونغو هامة حيث بحثت سبل التعاون وفتح فرص الإستثماربين البلدين، عقد الوفد المصرى خلال الزيارة عدد من جلسات المباحثات مع مسئولي الكونغو وعلى رأسهم رئيس الوزراء ومستشار رئيس الجمهورية ووزير الكهرباء، فتناولت المباحثات مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وزيادة حجم المشروعات المشتركة والتى يقوم بتنفيذها الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء.

وأكد شاكر دعم الحكومة المصرية لدولة الكونغو الديمقراطية فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء على أرضها، كما قدم الجانب المصرى عدد من المهمات الكهربائية هدايا للجانب الكونغولي، بالإضافة إلى تقديم منحة تدريبية لعدد 20 مهندس وفنى من الكونغو فى مختلف مجالات الكهرباء مؤكداً استعداد القطاع التام لنقل الخبرات المصرية للأشقاء الكونغوليين، كما تم تحديد نقاط اتصال بين الجانبين المصرى والكونغولى وذلك لمتابعة تفعيل التعاون بينهما.

كذلك تم توقيع عدد من العقود بنظام EPC +finance مع عدد من الشركات المصرية، وأكد الوزير أيضاً اهتمام الجانب الكونغولي بالاستفادة من الخبرات المصرية فى كل مجالات الكهرباء والبنية التحتية.