الأربعاء 8 مايو 2024

دراسة: كمية الأوكسجين على سطح قمر أوروبا لا تكفي للسكن

قمر كوكب المشتري

عرب وعالم6-3-2024 | 10:07

دار الهلال

اكتشف باحثون من جامعة برينستون، الأمريكية أن كمية الأوكسجين على سطح قمر أوروبا، رابع أكبر أقمار كوكب المشتري، أقل بكثير مما كان يعتقد سابقا.

ووفقا لتحليلات الباحثين، يعتبر هذا القمر من بين المواقع القليلة جدا في نظامنا الشمسي التي تحتوي على مياه سائلة.

وحلل الباحثون، البيانات من التحليق حول القمر /أوروبا/ الذي قامت به المركبة الفضائية جونو في 29 سبتمبر 2022، والذي شهد تحليق المركبة الفضائية على ارتفاع 220 ميلا فوق السطح، كما درسوا البيانات من أداة تجربة توزيع الشفق القطبي لجوفيان /JADE/ التابعة لجونو، والتي تكتشف وتقيس الأيونات والإلكترونات حول المركبة الفضائية، وتبين أنه يتم إنتاج ما يقرب من 12 كيلوجراما من الأوكسجين على سطح /أوروبا/ كل ثانية، وذلك عند الحد الأدنى من التوقعات المستنتجة من النماذج السابقة والتي تراوحت بين 5 إلى 1100 كيلوجرام في الثانية.

وأوضح العلماء، أن السطح الجليدي لأوروبا يخفي محيطا من المياه المالحة يحتوي على ضعف كمية المياه الموجودة في المحيط العالمي للأرض، ويتعرض سطح القمر باستمرار للقصف بالإشعاع الذى يكسر القشرة الجليدية إلى غاز الأوكسجين والهيدروجين، ويتحرر معظم هذا الغاز من السطح ويتسرب إلى الفضاء، أو يبقى في الخلف ليشكل الغلاف الجوي لأوروبا، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يتم سحب الأوكسجين المنتج على السطح إلى المحيط حيث يمكن أن يحافظ على أشكال الحياة.

وقال الدكتور جيمي آر سالاي الذي قاد الدراسة: "ما لم يكن إنتاج الأوكسجين في /أوروبا/ أعلى بكثير في الماضي، فإن معدلات إنتاج الأوكسجين الموجودة هنا توفر نطاقا أضيق لدعم الصالحية للسكن مقارنة بالتقديرات السابقة".

جدير بالذكر، أنه في العام الماضي كشفت دراسة أن /أوروبا/ يحتوي على ثاني أكسيد الكربون على سطحه، والذي يعد على الأرض منتجا ثانويا لوظيفة الخلية.

Egypt Air