السبت 22 يونيو 2024

عيادة الأمراض الجلدية والتجميل

عيادة الأمراض الجلدية والتجميل

20-6-2022 | 18:03

د. عمر عزام .. أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل بطب قصر العيني

 - أنا شاب عمري 35 عاما أريد أن أعرف ما هو مرض الحزام الناري ..وهل هو مرض معد..وكيف يكون العلاج؟ - أ‌٠ي القاهرة.

الحزام الناري هو مرض فيروسي يسمي الهربس العصبي وهو يصيب واحدا من الأعصاب التي تخرج من فقرات العمود الفقري ،ومن ناحية واحدة فقط وهو مرض غير معد ويأخذ المريض أقراصا مضادة للفيروس مع مسكنات وفيتامينات "B"المركب لعمل نوع من التهدئة للألم المصاحب للحالة ،ويمكن إعطاء حقن من الكورتيزون تحت إشراف الطبيب، حيث تعمل علي تقليل نسبة الالتهاب الذي يصيب العصب.

- أنا فتاة أبلغ من العمر 19عاما وأعاني من ظهور بعض الحبوب في جلد رأسي وقمت بحلق شعري وعمل جلسات كهربائية لعلاجها ولكن للأسف شعري لم ينبت حتى الآن فهل من علاج لحالتي؟ - ن- ع أسيوط .

هذه الحبيبات فوق فروة الرأس غالبا تكون التهابات ببصيلات الشعر وقد تكون هي السبب في توقف نمو الشعر ويمكن أخذ فيتامينات ومعادن علي شكل كبسولات متخصصة في علاج نمو الشعر.

- أنا فتاة أعاني من ظهور بقع دم تحت الجلد وتظهر علي الكف وفي أجزاء معينة بجسمي تستمر لفترة ثم تنتهي ثم تعود للظهور مرة أخري وذهبت إلي الطبيب وأخبرني أنها شعيرات دموية تنفجر فهل هذا صحيح.. وهل يوجد علاج؟ ع-ر دمياط .

هذا صحيح هذه البقع الحمراء نتيجة انفجار في الشعيرات الدموية السطحية ،ويحدث نتيجة ضعف هذه الشعيرات ،ولذلك ننصح بتناول بعض الأدوية التي تحتوي علي فيتامين "سي" والأقراص التي تحتوي علي مادة" Diosimin" بالإضافة إلي العناية بالنظام الغذائي الصحي.

- ابني عمره 10 سنوات يعاني من قروح بالفم كما يعاني من هذه القروح على العضو الذكري وكيس الصفن فما سبب هذه القروح .. وهل من علاج؟

هذه الأعراض تحتاج إلي الذهاب إلي الطبيب لأنه قد يكون مصابا بأحد الأمراض المناعية التي يلعب الجهاز المناعي دورا في ظهورها.

- أنا فتاة عمري 18 عاما وأعاني من حساسية شديدة من كل أنواع طرق إزالة الشعر الزائد بمجرد ملامستها لجسمي أصاب بإحمرار وبقع بالإضافة لحكة تؤلمني فهل إذا استخدمت الليزر سيحل مشكلتي.. وهل له آثار جانبية؟ د- ع القاهرة .

ليس لليزر آثار جانبية طالما يستخدم في حدود الطاقة المسموح باستخدامها لكل غرض ،لكن الاستجابة لإزالة الشعر بالليزر مختلفة من حالة إلي أخري وأنصح بالذهاب لمراكز متخصصة موثوق بها . - أنا فتاة أبلغ من العمر 27 عاما مقبلة علي الزواج مشكلتي أنني مصابة في أجزاء من جسمي ببقع سوداء وشخص الطبيب حالتي علي أنها زيادة في صبغة الملانين وتم علاجي بالليزر وبالتبريد والتقشير لكن دون جدوي وأنا في حالة نفسية سيئة فماذا أفعل؟ ن-ك المنصورة .

ما تعانين منه هو حساسية صبغية وهي من الحالات الصعبة والليزر غالبا لن يأتي بنتيجة في هذه الحالة فلابد من علاج الحساسية ووضع بعض الكريمات الخاصة بعلاج الإسمرار ويمكن العلاج بتقنية الميزوثيرابي.